نبذة عن القسم:

هو أحد أقسام كلية التربية والآداب، أنشئ عام 1409 هـ، مع  بداية إنشاء كلية المعلمين سابقاً. ويشتمل القسم على برنامج التربية الخاصة، يتضمن عدة مسارات هي: مسار الإعاقة العقلية، ومسار صعوبات التعلم، ومسار الاضطرابات السلوكية والتوحد، ومسار الموهبة والتفوق.

 وللقسم نشاطات عدة داخل الكلية وخارجها, منها القيام بتدريس مقررات الدبلوم العام التربوي  والمساهمة في التدريس في برنامج الصفوف الأولية، والمساهمة في تدريس دبلوم مصادر التعلم  التي يشرف عليها عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، وكذلك المشاركة في تدريس مقررات دبلوم الارشاد الأسري، وتدريس مقرر مهارات التفكير التابع لعمادة السنة التحضيرية، وكذلك القيام بأعباء التوجيه الطلابي في الجامعة، بالإضافة الى مشاركات القسم في الدورات التدريبية المقامة بمدارس المنطقة ، وخدمة المجتمع المحلي

نظرة عامة عن كل برنامج

  • معلومات عن البرنامج:

1 - المقر الرئيس للبرنامج: عرعر كلية التربية والآداب.

2 -أسباب نشأة البرنامج : (اقتصادية، اجتماعية، ثقافية

الاحتياجات والتطورات الوطنية ....) .

3 - إجمالي الساعات المعتمدة للبرنامج: (120) ساعة.

4 -  ساعات التعلم الفعلية: (152) ساعة في كل مسار من المسارات .

  • المسار

المسارات الرئيسة للبرنامج:

  • الإعاقة العقلية .
  • صعوبات التعلم .
  • الاضطرابات السلوكية والتوحد.
  • الموهبة والتفوق .
  • المستوى الدراسي

الجامعي.

  • الدرجة العلمية 

البكالوريوس

  • الفئة:   

    ذكور / إناث

  • الفرص الوظيفية: 

 مراكز ومعاهد ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ، العمل مع الجمعيات والمنظمات المجتمعية المختلفة، رياض الأطفال ، أخصائي نفسي  ، أخصائي القياس والتقويم – الإرشاد ، التأهيل -  دور الرعاية .

السنوات الدراسية

الدراسة في هذا البرنامج على نظام المستويات وليس على نظام الفصول.

يتضمن البرنامج أربعة مسارات على النحو الآتي:

  • مسار  الإعاقة العقلية  
  • مسار صعوبات التعلم
  • مسار الاضطرابات السلوكية والتوحد
  • مسار الموهبة والتفوق
  • يتضمن كل مسار  ثمانية مستويات

يدرس الطالب مقررات السنة التحضيرية وهي مقررات مشتركة وتتضمن مقررات ( مهارات التفكير ، مهارات الاتصال – الحاسب الآلي- اللغة الإنجليزية – الرياضيات ) .

  • المستوى الأول

يدرس الطالب ستة مواد إجبارية مشتركة في جميع مسارات برنامج التربية الخاصة  وهي عبارة عن مقررات  تأسيسية إضافة إلى الثقافة الإسلامية (1)  واللغة العربية 1 كمتطلب جامعة

  • المستوى الثاني

مرحلة التخصص في البرنامج حسب المسارات

  • يدرس الطالب  5 مقررات إجبارية مشتركة بين مسارات البرنامج. ، بالإضافة إلى الثقافة الإسلامية (2) كمتطلب جامعة و اللغة العربية التطبيقية (1) .
  • ومقرر واحد  كتخصص دقيق  حيث يحدد الطالب المسار المناسب له في المستوى الثاني حيث يتخصص الطالب بأحد مسارات البرنامج .
  • المستوى الثالث

يدرس الطالب 6  مقررات مشتركة بين جميع مسارات البرنامج منها مقرر اختياري متطلب جامعة من مقررات الثقافة(2،4،7)، ومقررين  من مسار تخصصه الدقيق داخل البرنامج.

  • المستوى الرابع

يدرس الطالب 5 مقررات إجبارية مشتركة بين جميع مسارات البرنامج ، ومقرر اختياري من متطلبات الجامعة؛ الثقافة( 5،6،8) ، ولغة عربية تطبيقية (2) كمتطلب كلية  ،ومقررين  من مسار تخصصه الدقيق داخل البرنامج

  • المستوى الخامس 

هذا المستوى يتضمن 8 مقررات 3 مقررات  إجبارية ومشتركة  ومقررين اختياريين  من متطلبات الكلية ( فكر تربوي/ تاريخ المملكة/ مبادئ الإدارة/ تلاوة وتجويد  )  وثلاث مقررات من مقررات التخصص الدقيق

  • المستوى السادس

في هذا المستوى يدرس الطالب 8مقررات منها 5 إجبارية ومقررين اختياريين (تخصص ) ، ومقرر مشروع ميداني حسب التخصص الدقيق للطالب

  • المستوى السابع

-في هذا المستوى يخرج الطالب للتدريب الميداني ( ثمان ساعات معتمدة)   مع دراسة مقررين حريين .