نبذة عن القسم

يعتبر هذا القسم من الأقسام الحديثة التي تم إنشاءها في الكلية منذ عام 1431 هـ ويندرج تحت هذا القسم تخصصات: الدراسات الاجتماعية ( التاريخ والجغرافيا ). وقد أصبحت الدراسات الاجتماعية منذ الثلث الأخير من القرن العشرين من ضروريات إعداد المعلم , ليس هذا فحسب ؛ بل إنها أضحت من ضروريات إعداد المواطن الصالح ، لما لها من دور فعال و أساسي في تعريف الفرد ببلده و تاريخها وعلاقاتها القديمة و الحديثة على المستوى الإقليمي والدولي . فضلاً عن تأصيل الروح الوطنية لدى الخريجين .

​وتتسم الدراسات الاجتماعية بطبيعة خاصة في أنها تربط بين البعدين الزمانى والمكاني، كما أنها تتميز عن باقي المواد الدراسية بطبيعة اجتماعية كما هو واضح من مسماها ، كل هذا جعلها بيئة خصبة في أن تسهم بدور أكبر في إعداد جيل من الناشئة ليكونوا أفرادا نابغين في المجتمع الذى يعيشون فيه ، وتعريفهم بحقائق التطورات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بالبيئات الحضارية المختلفة داخل مجتمعهم والمجتمعات الأخرى.

كلمة رئيس القسم

قسم المقررات العامة من الأقسام الأولى التي نشأت بنشأة كلية المعلمين بعرعر عام 1409 هـ تحت مسمى قسم الاجتماعيات وقام القسم بتدريس مقررات التاريخ والجغرافيا لطلاب كلية المعلمين,

د. أحمد بن منصور السنتلي
رئيس قسم المقررات العامة
الشعار
شعار القسم

رؤية ورسالة القسم

الرؤية

يتطلع قسم المقررات العامة بكلية التربية و الآداب بجامعة الحدود الشمالية إلى التطوير المستمر في مجالات التدريس و التدريب و البحث العلمي في كافة التخصصات التابعة له و يهتم القسم بتوظيف التقنية التعليمية الحديثة في العملية التعليمية و كذلك بتنمية مهارات الطلاب والطالبات على البحث العلمي من أجل تحقيق أهداف أكثر فاعلية  من خلال التنمية المستدامة .

الرسالة

يهتم قسم المقررات العامة بتأهيل الكوادر الوطنية القادرة على المساهمة في تنمية البيئة المحلية و تأصيل الروح الوطنية و التذوق الفني و الصحة العامة لدى الخريجين . ويعتمد القسم على تطبيق أفضل النظريات العلمية الحديثة لتحقيق أهداف خطط التنمية الشاملة و متطلبات سوق  العمل . 

أهداف القسم

يهدف قسم المقررات العامة إلى :

  • تنمية الوعي الفكري و الثقافي للطلاب والطالبات للوصول إلى فهم أكبر و أعمق للعلاقات المتبادلة بين عناصر البيئة المحلية للمجتمع .
  • تحفيز الطلاب والطالبات على البحث العلمي و التدرب عليه .
  • العمل على تحقيق متطلبات سوق العمل بتخريج طلاب مؤهلين وطالبات مؤهلات و على كفاءة عالية .
  • تنمية روح الانتماء الوطني و تعميقها .
  • تقديم الاستشارات و المشاركة البحثية الوطنية لحل مشاكل البيئة و المجتمع .
  • تحقيق القيمة النفعية للتخصص من خلال تقييم الموارد المتاحة و استثمار قدرات الطلاب والطالبات في فهم البيئة.