برنامج بكالوريوس اللغة العربية وآدابها

أهداف الدراسة في برنامج البكالوريوس:

  • إعداد جيل من الخريجين القادرين على خدمة اللغة العربية وآدابها، والإفادة من التراث العربي الإسلامي.
  •  تنمية مهارات الإبداع والابتكار والتفكير العلمي لدى الطلاب.
  •  الإسهام في برامج التنمية الشاملة لخدمة المجتمع وذلك بتأسيس قاعدة صالحة لاستكمال البحث العلمي في المجالات التخصصية النوعية بقسم اللغة العربية.
  •  إثراء الدراسات الثقافية الإنسانية والتواصل العلمي مع الآداب العالمية.
  •  إثراء قدرات الطلاب المعرفية والتقنية وتكوين شخصية قادرة على الاكتشاف والإبداع والاستدلال.
  •  تنمية مهارة المعرفة الإدراكية وزيادة مساحات الإتقان لتقنيات التواصل المعرفي.
  •  

 برنامج بكالوريوس اللغة العربية لغير الناطقين بها

بدأت الدراسة في البرنامج، وقبلت عليه دفعة من الطالبات الجدد، في العام الجامعي 1445هــــ.

رسالة البرنامج:

إعداد المتعلمين لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، من خلال برامج متميزة تلبي احتياجاتهم، وحاجات مجتمعهم وسوق العمل تزامنا مع ما تقرره معايير الجودة.

أهداف البرنامج:
  • تجويد مهارات التواصل الشفهي والكتابي، وتنمية القدرات اللغوية لدى المتعلمين في تدريسهم العربية للناطقين بغيرها؛ ليجيدوا التواصل بالعربية تحدثًا وكتابةً.
  • تمكين المتعلمين من تأهيل الطلاب الوافدين؛ لمواصلة الدراسة في التخصُّصات العلميَّة المختلفة بالجامعة، والجامعات القريبة.
  • الإسهام في الانفتاح على خدمة المجتمع المحلّي بتزويد المتعلمين بالثقافة الإسلامية الوسطية المعتدلة؛ لنشرها بين الناطقين بغيرها.
  • الإسهام في نشر اللغة العربية وتعزيز دورها ومكانتها المتميزة بوصفها لغة عالمية، والعمل على تحقيق رسالة المملكة العربية السعودية في خدمة العربية.
  • تقديم اللغة العربية للمعلمين ضمن سياقها المعياري الفصيح المعاصر، وفي بعدها الحيوي الوظيفي، وربط تعلمها بالحياة.
  • تلبية احتياجات ميدان تعليم اللغة العربية إلى برنامج إلكتروني شامل ومتكامل يُقدم سلسلة تعليمية متطورة مع اختباراتها التصنيفية والقياسية، ضمن قالب إلكتروني يعد من أكثر البرامج الإلكترونية تطورًا في ميدان تعليم اللغات.
  • تطوير مجال تعليم العربية في ضوء التجارب التعليمية/ التقنية الناجحة والمعايير المعتمدة عالميًا بواسطة نخبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الثقافات المختلفة.

برنامج الماجستير في قسم اللغة العربية

 مسمى البرنامج:

(500/عرب/ برنامج الماجستير في اللغة العربية).

 الرؤية :

يطمح قسم اللغة العربية بكلية الآداب والتربية بجامعة الحدود الشمالية إلى:

  • تحقيق الإجادة التعليمية بمعاييرها ومواصفاتها العالمية، تواصلًا مع تراثنا العربي الإسلامي، وتفاعلًا مع الثقافات والآداب العالمية المتطورة.
  • التوصل إلى تحقيق نقلة نوعية تستوعب طاقات المتميزين من خريجي أقسام اللغة العربية.
  • الالتزام بمنظومة المعايير التنظيمية والتنفيذية للائحة الدراسات العليا الموحدة للجامعات السعودية.
  • التمسك بمنظومة القيم الأخلاقية والثقافية وتقدير خصوصيتها في المجتمع السعودي المعاصر.
الرسالة :

يسعى قسم اللغة العربية ببرنامجه للماجستير إلى:

  • الحفاظ على الهوية الإسلامية العربية وتنمية قدرات التذوق اللغوي والأدبي والبلاغي، وتنمية مهارات التفكير النقدي والتفكير الإبداعي لطلاب البرنامج.
  • استثمار قدرات المتفوقين من الطلاب؛ لتكوين كوادر علمية من الباحثين المتميزين، وتوجيههم إلى أولويات البحث العلمي الجاد في منطقة الحدود الشمالية، وفي نطاق المملكة والوطن العربي ثم في النطاق العالمي.
  • السعي الجاد لمواكبة تطور مسارات ومناهج البحث العلمي تحقيقًا لمعايير الإجادة العالمية، وملاحقة لمشاريع التنمية الثقافية بالمملكة، ثمَّ تلبية لاحتياجات سوق العمل.
  • تثبيت ثقافة الانتماء والتمسك بالهوية الوطنية الإسلامية العربية بين شباب الباحثين.
  • تزويد الباحثين بقدرات وآليات البحث العلمي؛ ليتمكنوا من استكمال دراسة درجة الدكتوراه في الآداب، ومساعدة الباحثين على اكتشاف قدراتهم البحثية والعلمية لتوظيفها في خدمة تراثنا العربي الإسلامي.
  • الحرص على اكتساب الباحثين لمهارات التفكير الإبداعي وإجادة التعامل مع تقنيات الوسائط التعليمية والإعلامية؛ وذلك للتفاعل مع الثقافات العالمية وآدابها، وملاحقة مستجداتها العلمية سعيًا لاستكمال رسالة الجامعة التعليمية الهادفة إلى تقديم جيل من العلماء يمتلكون القدرة على المشاركة الإيجابية الفعالة في ركب التنمية الوطنية ومستجداتها في المملكة.
 أهداف الدراسة في برنامج الماجستير:
  • إعداد جيل من الباحثين القادرين على خدمة اللغة العربية وآدابها، والإفادة من التراث العربي الإسلامي.
  • تمكين الطلاب المتميزين من مواصلة الدراسات العليا والبحث العلمي.
  • تنمية مهارات الإبداع والابتكار والتفكير العلمي لدى الباحثين.
  • الإسهام في برامج التنمية الشاملة لخدمة المجتمع وذلك بتأسيس قاعدة للبحث العلمي في المجالات التخصصية النوعية بقسم اللغة العربية.
  • إثراء الدراسات الثقافية الإنسانية والتواصل العلمي مع الآداب العالمية.
  • العناية بالدراسات العربية التراثية والمعاصرة والعمل على نشرها والإفادة منها.
  • تمكين الباحث من مستجدات العلم الحديث وطرائق البحث العلمي والمناهج العلمية المتخصصة.
  • إثراء قدرات الباحث المعرفية والتقنية وتكوين شخصية بحثية قادرة على الاكتشاف والإبداع والاستدلال.
  • دراسة الأجناس الأدبية المتطورة وعلوم اللغة الحديثة.
  • تعريف الباحث بأصول التفكير اللغوي وخاصة عند العرب.
  • تنمية مهارة المعرفة الإدراكية وزيادة مساحات الإتقان لتقنيات التواصل المعرفي.
متطلبات البرنامج :
  • توفير مكتبة علمية تجمع كتب التراث والبحوث العلمية المعاصرة.
  • توفير الحاسوب للتعامل الميسور مع شبكة الاتصالات المعلوماتية العالمية (الإنترنت).
  • توفير معمل حديث للصوتيات، وفني معمل لإدارة المعمل وتشغيله.
  • طرح دورات علمية متطورة في:

-الحاسوب.

  • التعامل مع أجهزة معمل الصوتيات، وذلك من خلال تدريس الدورة التخصصية المتقدمة كشرط لتسجيل الماجستير، واستخدام أجهزة معمل اللغويات في تدريس المقررات الآتية من المرحلة التأهيلية التأسيسية (مقرر 512/عرب/م علم الأصوات + مقرر 517/عرب/م اللسانيات الحديثة + مقرر 521/عرب/م اللهجات العربية).
  •  برنامج متطور للغة الأجنبية التي يجيدها الباحث.
 تفصيلات البرنامج :
أولًا- يقدم قسم اللغة العربية برنامجاً للماجستير للطلاب والطالبات السعوديين وغير السعوديين (بمنح وبغير منح) في مسارين رئيسين:
  •  مسار اللغة والنحو .
  •  مسار الأدب والنقد .
ثانيًا- يمنح القسم درجة الماجستير في الآداب/ اللغة عربية في تخصص اللغة والنحو، أو في تخصص الأدب والنقد، وذلك بعد اجتياز الطالب للدراسات التأهيلية (ثلاثة فصول دراسية، وإعداده لرسالة الماجستير في أحد المسارين: (اللغة والنحو، أو الأدب والنقد)، وتمنح رسالة الماجستير بعد المناقشة العلنية أحد التقديرات الآتية:
  •  منح درجة الماجستير في الآداب/اللغة العربية ( النحو واللغة، أو الأدب والنقد).
  •  منح درجة الماجستير في الآداب/اللغة العربية ( النحو واللغة، أو الأدب والنقد) بعد إجراء التعديلات المطلوبة وإقرارها من لجنة الإشراف دون الحاجة لإعادة المناقشة علانية.
  •  إجراء التعديلات المطلوبة على الرسالة وإعادة المناقشة علانية بوقت تحدده لجنة الحكم والمناقشة، على ألا يقل عن ستة أشهر ولا يزيد عن سنة.
  •  رفض منح درجة الماجستير مع إبداء أسباب الرفض في تقرير جماعي للجنة الحكم والإشراف على الرسالة.
ثالثًا- يتكون برنامج الماجستير من مرحلتين:
  • المرحلة التمهيدية التأسيسية وتتكون من ثلاثة فصول دراسية.
  • إعداد رسالة الماجستير في الآداب/اللغة العربية ( النحو واللغة، أو الأدب والنقد).
رابعًا- المرحلة التمهيدية:
  • يدرس الطالب مقررات تخصصية تأسيسية في ثلاثة فصول دراسية، الفصل الأول لطلاب المسارين ( اللغة والنحو - الأدب والنقد ) معًا، بينما ينفرد طلاب كل مسار بدراسة مقررات تخصصية في مسار اللغة والنحو، وفي مسار الأدب والنقد في الفصلين الثاني والثالث، وبما لا يقل عن (36 ساعة معتمدة )، موزعة كالآتي:
  • 30 ساعة مقررات دراسية وفق الخطة المعتمدة.
  • 6 ساعات مخصصة لإعداد الرسالة.
خامسًا - يقبل في برنامج الماجستير الطالب الحاصل على تقدير لا يقل عن جيد جدًّا أو نسبة 75% - على الأقل- من معدله التراكمي في مرحلة بكالوريوس اللغة العربية، وذلك بعد أن يجتاز الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية، وبعد اكتمال شروط القبول المدونة في المادة الثالثة عشرة من شروط القبول في اللائحة الموحدة للجامعات السعودية.
سادسًا- أن يجتاز الطالب:
  • دورة في اللغة الإنجليزية.
  • دورة في الحاسوب.

وتكون هاتان الدورتان وفق الشروط التي تقرها الجامعة.

ويجتاز الطالب دورة في التعامل مع أجهزة معمل الصوتيات وفق الشروط التي يحددها القسم.

سابعًا- البرنامج التفصيلي لمقررات المرحلة التأهيلية التأسيسية في ثلاثة فصول.
  • الفرص الوظيفية لخريجي القسم:
  • يمنح القسم درجات علمية أكاديميَّة متعدِّدة؛ مما يتيح للدارس ما يلي:
  • العمل في مجال التدريس الجامعي والبحث العلمي، للمتفوقين بعد تأهيلهم في مراحل الدراسات العليا.
  • تدريس اللغة العربية في جميع المراحل الدراسية بالتعليم العام.
  • العمل في مجال الإعلام بوسائله المتنوعة، من إذاعة وتلفاز وصحافة وغيرها.
  • العمل في مجال التدقيق اللغوي في دور النشر ومؤسسات القطاعين العام والخاص.
  • العمل في مجال تحقيق التراث العربي .
  • تقديم الاستشارات اللغوية والأدبية للمراكز البحثية المختلفة.
  • العمل في مجال اللغويات الحاسوبية والإسهام في تكثير المحتوى العربي على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).
  • العمل في المجال الدبلوماسي والتجارة العالمية والترجمة.
  • هذا بالإضافة إلى المجالات الوظيفية التي يشترك فيها جميع الخريجين الجامعيين، مثل المجالات العسكرية والأمنية والأعمال المكتبية الإدارية في القطاعين العام والخاص .
  • الفرص الوظيفية لخريجي القسم:
  • يمنح القسم درجات علمية أكاديميَّة متعدِّدة؛ مما يتيح للدارس ما يلي:
  • العمل في مجال التدريس الجامعي والبحث العلمي، للمتفوقين بعد تأهيلهم في مراحل الدراسات العليا.
  • تدريس اللغة العربية في جميع المراحل الدراسية بالتعليم العام.
  • العمل في مجال الإعلام بوسائله المتنوعة، من إذاعة وتلفاز و صحافة وغيرها.
  • العمل في مجال التدقيق اللغوي في دور النشر ومؤسسات القطاعين العام والخاص.
  • العمل في مجال تحقيق التراث العربي .
  • وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد( الوافدون من الناطقين بغير العربية).
  • وزارة الحج والعمرة ( الوافدون من الناطقين بغير العربية).
  • تقديم الاستشارات اللغوية والأدبية للمراكز البحثية المختلفة.
  • العمل في مجال اللغويات الحاسوبية والإسهام في تكثير المحتوى العربي على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).
  • العمل في المجال الدبلوماسي والتجارة العالمية والترجمة.
  • هذا بالإضافة إلى المجالات الوظيفية التي يشترك فيها جميع الخريجين الجامعيين، مثل المجالات العسكرية والأمنية والأعمال المكتبية الإدارية في القطاعين العام والخاص .