هو أحد الأقسام التربوية في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، تأسّس عام 1440هـ بعد اعتماد مجلس الجامعة لمقترح إعادة هيكلة الكلية، والتي من خلاله ضُمّ قسمَي: المناهج وطرق التدريس، وتقنيات التعليم، تحت مسمّى "قسم المناهج وتقنيات التعليم"، وكان القسمان قد تأسّسا منفصلَين مع إنشاء كلية المعلمين بعرعر عام 1409هـ.
يؤدّي القسم مهامه وأدواره، ويسعى لتحقيق أهدافه، من خلال تقديم البرامج الأكاديمية لمرحلة الماجستير في برنامجَي: المناهج وطرق التدريس بمساراته السبعة، وتقنيات التعليم؛ من أجل دعم مسيرة التطوّر والتقدّم العلمي والتربوي، وتلبية احتياجات المجتمع.
يساهم القسم مع الأقسام التربوية بالكلية في تقديم البرامج التربوية الخاصة بإعداد المعلّم، بالإضافة إلى المشاركة مع الأقسام العلمية الأخرى في تقديم المقررات التي تدعم برامجها الأكاديمية.
يشارك أعضاء القسم في تقديم الاستشارات العلمية والتربوية للجهات ذات العلاقة، بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمرات والندوات محليًا ودوليًا، وتقديم الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل في مجالات تخصّصاتهم واهتماماتهم، بالإضافة إلى نشر الأبحاث العلمية في المجلات المرموقة.
الرؤية:
يتطلّع القسم إلى تحقيق التميّز في تقديم البرامج التربوية في مجالات: المناهج وطرق التدريس، وتقنيات التعليم؛ لإعداد المعلمين، وتأهيلهم علميًا ومهنيًا وبحثيًا؛ لمواكبة الاحتياجات العصرية والمستقبليّة للمجتمع السعودي.
الرسالة:
يسعى القسم إلى توفير بيئةٍ تعليميةٍ داعمة وفاعلة، تُسهم في إعداد وتطوير الكوادر التربويّة، ذات الكفاءة العالية في مجال: المناهج وطرق التدريس، وتقنيات التعليم.
الأهداف:
1. إعداد الكوادر التربويّة المؤهلّة، من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات والكفاءات في مجال تخصصّاتهم، بما يواكب تطورات الحياة، والتقدّم العلمي والتقني، وبما يلبّي حاجات التنمية في المملكة العربية السعودية.
2. تطوير الخطط والبرامج والمقرّرات الدراسيّة بما يتناسب مع مستجدات العصر، واحتياجات المجتمع.
3. تشجيع ودعم أعضاء هيئة التدريس لمواصلة البحث والتأليف والنشر في مجالات تخصّصاتهم.
4. خدمة المجتمع من خلال المشاركة في المؤتمرات والبرامج والأنشطة التعليمية والبحثية والاستشارية في مجالات: المناهج وطرق التدريس، وتقنيات التعليم.
5. عقد شراكات مجتمعية وبحثيّة مع المؤسسات والهيئات التعليمية والتربوية.
الدرجات العلميّة التي يمنحها القسم:
يقدّم القسم برنامجين في مرحلة الماجستير:
1ـ المناهج وطرق التدريس (7 مسارات).
2ـ تقنيات التعليم (مسار واحد).
تُمنح للخرّيجين والخرّيجات درجة الماجستير في تخصّصاتهم الدقيقة.