هو أحد أقسام كلية التربية والآداب، ويقوم القسم بتغذية جميع التخصصات في الجامعة بما تحتاجه من مواد ضمن خطة الدراسات الإسلامية، ويشتمل على عدة مسارات هي: مسار العقيدة، ومسار التفسير والحديث، ومسار الفقه وأصوله
نشأة القسم
أنشئ قسم الدراسات الإسلامية في العام الدراسي 1429/1430هـ، وهو أحد أقسام كلية التربية والآداب، ويقوم القسم بتغذية جميع التخصصات في الجامعة بما تحتاجه من مواد ضمن خطة الدراسات الإسلامية، وقد كان قسم الدراسات الإسلامية قسماً مستقلاً بذاته مع توأمه قسم الدراسات القرآنية منذ عام 1409هـ، ثم تم دمج القسمين في قسم واحد تحت مسمى قسم الدراسات الإسلامية في عام 1429/1430هـ، ويشتمل القسم على عدة مسارات هي: مسار العقيدة، ومسار التفسير والحديث، ومسار الفقه وأصوله.
كلمة رئيس قسم الدراسات الإسلامية
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله ومن والاه ، ففي ظل قيادة بلادنا الرشيدة الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، - حفظه الله- وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان –حفظه الله – تبوأت جامعات بلادنا منزلة عالية كبيرة بين جامعات المنطقة والعالم نظرا لما تلاقيه من دعم مستمر، ونتطلع إلى المزيد لتحقيق ما تصبو إليه بلادنا من الخير في ظل رؤية 2030.
وجامعتنا جامعة الحدود الشمالية جامعة فتيّة تعمل بخطى واثقة ومسرعة من أجل تحقيقها أهدافها ، في ظل توجيهات القيادة الرشيدة -حفظها الله – وتعدّ كلية التربية صرحاً من صروحها التعليمية المتميزة والتي يعمل الجميع فيها مع عميدها الموقر بروح الفريق الواحد .
ومن هنا يأتي دور القسم في تحقيق رؤيته ورسالته وأهدافه في ضوء تحقيق رؤية ورسالة وأهداف الكلية والجامعة، في ظل رؤية 2030 .
وذلك من أجل بناء الشخصية الإسلامية للطالب والقائمة على الاعتدال والوسطية والحوار مع الحضارات الأخرى وتعزيز المواطنة والولاء والانتماء للوطن، وتوثيق طاعة ولي الأمر وتحقيق الجودة في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والإدارية. من أجل إعداد خريجين مؤهلين تربويًا وأكاديميًا ومهنيًا لسوق العمل، إلى جانب توثيق الصلة بالمجتمع والتعامل مع قضاياه من خلال البحث والتدريب والأنشطة المختلفة.
د. سعود بن فرحان العنزي
رئيس قسم الدراسات الإسلامية
نظرة عامة عن كل برنامج
- معلومات عن البرنامج:
- المقر الرئيس للبرنامج: عرعر
- كلية التربية والآداب.
- اسباب نشأة البرنامج (اقتصادية، اجتماعية، ثقافية
- الاحتياجات والتطورات الوطنية ....)
- اجمالي الساعات المعتمدة للبرنامج:
- (120) ساعة.
- ساعات التعلم الفعلية: (4800) ساعة في كل مسار من مسارات الدراسات الإسلامية.
المسارات الرئيسة للبرنامج:
- الفقه وأصوله
- العقيدة
- التفسير والحديث.
المستوى الدراسي
الجامعي.
- الدرجة العلمية
البكالوريوس
- الفئة: ذكور / اناث
- الفرص الوظيفية: الدعوة والارشاد، والحسبة، والإمامة والخطابة .
السنوات الدراسية
الدراسة في هذا البرنامج على نظام المستويات وليس على نظام الفصول.
- يتضمن البرنامج ثلاثة مسارات على النحو الآتي:
- مسار التفسير والحديث / فقط للذكور
- مسار العقيد الإسلامية / للذكور والإناث
- مسار الفقه وأصوله / للذكور والإناث
يتضمن كل مسار سبعة مستويات؛ المستويات الأربعة الأولى مشتركة بين جميع المسارات، على النحو الآتي:
- المستوى الأول
يدرس الطالب ستة مواد إجبارية مشتركة في جميع مسارات برنامج الدراسات الإسلامية وهي عبارة عن مداخل تأسيسية إضافة إلى الثقافة الإسلامية (1) واللغة العربية 1 ، وتختار 2 من 4 اختياري كلية.
- المستوى الثاني
يدرس الطالب 8 مقررات إجبارية مشتركة بين مسارات البرنامج.
- المستوى الثالث
يدرس الطالب 9 مقررات مشتركة بين جميع مسارات البرنامج منها مقرر اختياري متطلب جامعة من مقررات الثقافة(2،4،7)، و 7 مقررات إجبارية ومقرر حر1 يختاره الطالب بعد التخصص من مسار غير مساره أو من خارج البرنامج.
- المستوى الرابع
يدرس الطالب 8 مقررات إجبارية، ومقرر اختياري من من متطلبات الجامعة؛ الثقافة( 5،6،8)
مرحلة التخصص في البرنامج حسب المسارات
- المستوى الخامس
يحدد الطالب المسار المناسب له في المستوى الخامس حيث يتخصص الطالب بأحد المسارات الثلاثة: التفسير والحديث، العقيدة الإسلامية، الفقه وأصوله، وهذا المستوى يتضمن 9 مقررات 8 إجبارية ومقرر اختياري تخصص واحد.
- المستوى السادس
في هذا المستوى يدرس الطالب 9 مقررات منها 8 إجبارية ومقرر اختياري تخصص
- المستوى السابع
في هذا المستوى يدرس الطالب 8 مقررات، منها 7 اجبارية تتضمن بحث التخرج، وواحد اختياري تخصص.
خصائص خريجي جامعة الحدود الشمالية | مخرجات التعلم لخصائص خريجي جامعة الحدود الشمالية لبرامج البكالوريوس |
---|---|
الهوية الوطنية | خ خ1: إظهار مستوى عالٍ من السلوك الأخلاقي والمسؤول للسلوك الأكاديمي والمهني في مجال التخصص، والتمثّل بالنزاهة، والمشاركة في إيجاد الحلول البنّاءة لبعض القضايا المجتمعية، والالتزام بالمواطنة المسؤولة. |
إدارة الذات التفكير الناقد | خ خ2: إظهار القدرة على إدارة الذات والتعلم الذاتي والتفكير الناقد، والمبادرة في تطوير الأداء وفقاً لمعايير محددة، وتقديم الأدلة والحجج لدعم القرار باستقلالية. |
الثقافة الرقمية | خ خ3: استخدام تقنيات المعلومات الفعالة والتحليلية والرياضية والإحصائية لتحليل البيانات واقتراح الحلول وحل المشكلات من خلال التفكير النقدي. |
العمل الجماعي | خ خ4: القدرة على قيادة فريق عمل جماعي، وتحمّل مسؤولية أداء المهام وتطوير العمل، وتحقيق أهداف الفريق بفاعلية، وتعزيز الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية. |
ريادة الأعمال | خ خ5: تحديد وظائف ريادة الأعمال ومتطلباتها في تطبيق المشاريع التجارية الناجحة. |
مهارات التواصل | خ خ6: التواصل الفعال شفهياً وكتابياً على حد سواء باستخدام أشكال العرض المناسبة واللغة العلمية والاستدلال المناسب لمختلف القضايا والتعامل مع المستفيدين. |
اسم الملف | تحميل الملف |
---|---|
حقوق الطالب/ة الجامعي |