نظرة عامة عن البرنامج
الرسالة:
يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب من خلفيات أكاديمية متنوعة بمهارات اللغة الإنجليزية اللازمة لسوق العمل.
الأهداف:
- تزويد الطلاب بأساس قوي في اللغة الإنجليزية.
- تنمية مهارات التواصل الشفهي والكتابي الفعّال لدى الخريجين بما يتناسب مع تخصصاتهم.
- إعداد الطلبة لمختلف القطاعات المهنية من خلال تعزيز روح المسؤولية والقدرة على التكيف مع متطلبات أسواق العمل المحلية والعالمية المتطورة.
متطلبات القبول:
يجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالبرنامج الفرعي في اللغة الإنجليزية والأدب استيفاء المعايير التالية، بالإضافة إلى القواعد والشروط العامة:
إكمال ما لا يقل عن 36 ساعة معتمدة من البرنامج الرئيس.
الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 5.00 أو ما يعادله.
تحقيق درجة لا تقل عن (B) في مقرر اللغة الإنجليزية الإلزامي للجامعة (LNGT 100–108)، أو تقديم ما يثبت الحصول على درجة لا تقل عن 64 في اختبار كفايات اللغة الإنجليزية .(STEP)
يتم اختيار الطلاب بناءً على أعلى معدل تراكمي ووفقاً لعدد المقاعد المتاحة.
المؤهلات العلمية الممنوحة
يحصل الطالب على تخصص فرعي (Minor) في اللغة الإنجليزية وآدابها بعد إتمام 20 ساعة معتمدة.
الوظائف/المهن التي يكون الطالب مؤهلاً لها
- العمل في القطاعات الحكومية والقطاع الخاص وفقًا لتخصصه الرئيس.
- كتابة المحتوى الإنجليزي ومراجعته وتحريره بما يتوافق مع مجال تخصصه الأساسي.
- ترجمة المواد المتخصصة والمعقدة إلى أدلة واضحة تستند إلى تخصصه الرئيس.
- دعم مهام التواصل أو التدريب أو التوثيق في مختلف المجالات بحسب تخصصه الأكاديمي الأساسي.
ويكون الطلاب مؤهلين للعمل في القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية، وذلك تبعًا لتخصصهم الرئيس
الخطة الدراسية:
وصف مقررات الخطة:
| م | أسم المقرر | نظرة عامة حول المقرر |
|---|---|---|
| 1 | الكتابة 2 | يهدف المقرر إلى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلبة من خلال دراسة أنواع مختلفة من المقالات. ويشارك الطلبة في عملية الكتابة، بما في ذلك التحضير للكتابة، والمسودة، والمراجعة، والتحرير، لإنتاج مقالات متماسكة ومنسقة وموحدة. كما يركز المقرر على قواعد الكتابة، واختيار المفردات، والانتقال بين الفقرات |
| 2 | قراءة 2 | يهدف المقرر إلى تطوير المهارات الأساسية في القراءة والتحليل من خلال دراسة موضوعات متنوعة. ويتعرف الطلبة على مفردات وتعبيرات مرتبطة بالنصوص، إضافة إلى مقاطع في الفهم القرائي. ويركز المقرر بصورة أساسية على تنمية استراتيجيات القراءة الرئيسة، بما في ذلك تحديد الفكرة الرئيسة والتفاصيل الداعمة، وإتقان مهارات التلخيص وإعادة الصياغة، وتعزيز القدرة النقدية على التمييز بين الحقائق والآراء. |
| 3 | الاستماع والتحدث 2 | يهدف المقرر الى تعزيز كفاءة الطلبة في مهارة الاستماع والفهم السماعي وكذلك مهارة التواصل الشفهي. وخلال المقرر، يتعمق الطلبة في فهم جوانب اللغة الانجليزية المحكية، مع التركيز على كل من أنماط اللغة الفصحى والعامية |
| 4 | قواعد 2 | يقدم المقرر للطلبة فهم شامل للمفاهيم النحوية الأساسية بهدف تنمية المهارات اللغوية وتعزيز الفهم والاستيعاب. ويركز بصورة خاصة على البنى النحوية ذات المستوى المتوسط، مع إتاحة فرص واسعة للتطبيق العملي في مختلف مجالات المهارات اللغوية. وبنهاية المقرر، يتوقع من الطلبة إظهار كفاءة في الاستخدام الدقيق للمفاهيم النحوية المحددة. |
| 5 | كتابة 3 | يهدف المقرر إلى تدريب الطلبة على كتابة مقالات منظمة وذات مغزى حول موضوعات أو محاور معينة تهمهم. ويشارك الطلبة في عملية الكتابة، بما في ذلك التحضير للكتابة، والمسودة، والمراجعة، والتحرير، لإنتاج مقالات متماسكة وفعالة في أنواع مختلفة مثل الوصفية، والسردية، والشرح، والجدلية. كما يركز المقرر على استخدام الخصائص اللغوية المناسبة وقواعد الكتابة لتوليد الأفكار وتلخيصها واقتباسها ووضعها في مخطط وإعادة صياغتها مع التركيز على الشكل والمضمون. |
| 6 | الاستماع والتحدث 3 | يبنى هذا المقرر على الأسس التي تم دراستها في مقرر الاستماع والتحدث 2. ويهدف المقرر إلى تعزيز مهارات التعبير لدى الطلبة في مختلف المواقف، مثل التقديمات الصفية والتحدث أمام الجمهور. كما يركز المقرر على تطوير مهارات فهم الأفكار والتفاصيل الرئيسية خلال المناقشات، والتعبير عن الموافقة أو المعارضة بفاعلية، وإظهار العلاقة بين السبب والنتيجة، والحفاظ على وتيرة مناسبة في الكلام، واختتام المناقشات أو العروض بأسلوب متقن. بالإضافة إلى ذلك، سيكتسب الطلبة القواعد النحوية الأساسية لدعم الكفاءة الدقيقة في اللغة الانجليزية المحكية والمكتوبة. |
| 7 | مقدمة في الترجمة | يهدف المقرر إلى تعريف الطلبة بمختلف أساليب وتقنيات الترجمة، وتنمية مهاراتهم العملية في الترجمة بما يتوافق مع المستوى المتوقع من خريج الجامعة. |
