نظرة عامة عن البرنامج :
الرسالة:
يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب من مختلف الخلفيات الأكاديمية بمهارات اللغة الإنجليزية في فروعها الرئيسة (اللغويات، والأدب، والترجمة) اللازمة لسوق العمل.
الأهداف:
- تزويد الطلاب بأساس قوي في اللغة الإنجليزية، يشمل الجوانب اللغوية والأدبية والترجمة.
- تطوير خريجين يمتلكون مهارات فعّالة في التواصل الشفهي والكتابي ذات صلة بمجالاتهم.
- إعداد الطلاب للعمل في قطاعات مهنية متنوعة من خلال تعزيز المسؤولية والقدرة على التكيف مع متطلبات أسواق العمل المحلية والعالمية المتغيّرة.
متطلبات القبول:
يجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرنامج التخصص المزدوج في اللغة الإنجليزية وآدابها استيفاء المعايير التالية بالإضافة إلى القواعد والشروط العامة:
- إتمام ما لا يقل عن 36 ساعة معتمدة من برنامج تخصصهم الأساسي.
- الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 5.00 أو ما يعادله.
- تحقيق درجة لا تقل عن (B) في مقرر اللغة الإنجليزية الإلزامي في الجامعة (LNGT 100–108)، أو تقديم ما يثبت الحصول على درجة لا تقل عن 64 في اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP).
- يتم اختيار الطلاب بناءً على أعلى معدل تراكمي ووفقًا للمقاعد المتاحة.
الدرجة الممنوحة:
يحصل الطالب على تخصص مزدوج في اللغة الإنجليزية والأدب بعد إكمال 39 ساعة معتمدة.
المهن/الوظائف التي يكون الطلاب مؤهلين لها:
- العمل في القطاعات الحكومية والخاصة وفقاً لتخصصهم الرئيس.
- كتابة ومراجعة وتحرير المحتوى الإنجليزي المرتبط بمجال دراستهم الأساسي.
- ترجمة المواد المعقدة إلى أدلة واضحة بناءً على تخصصهم الرئيس.
- دعم مهام الاتصال أو التدريب أو التوثيق في مختلف الصناعات بحسب تخصصهم الأساسي.
- ويكون الطلاب مؤهلين للعمل في القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية، وذلك حسب مجال تخصصهم الرئيس.
الخطة الدراسية:
وصف مقررات الخطة:
| م | أسم المقرر | نظرة عامة حول المقرر | |
|---|---|---|---|
| 1 | الكتابة 2 | يهدف المقرر إلى تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلبة من خلال دراسة أنواع مختلفة من المقالات. ويشارك الطلبة في عملية الكتابة، بما في ذلك التحضير للكتابة، والمسودة، والمراجعة، والتحرير، لإنتاج مقالات متماسكة ومنسقة وموحدة. كما يركز المقرر على قواعد الكتابة، واختيار المفردات، والانتقال بين الفقرات | |
| 2 | قراءة 2 | يهدف المقرر إلى تطوير المهارات الأساسية في القراءة والتحليل من خلال دراسة موضوعات متنوعة. ويتعرف الطلبة على مفردات وتعبيرات مرتبطة بالنصوص، إضافة إلى مقاطع في الفهم القرائي. ويركز المقرر بصورة أساسية على تنمية استراتيجيات القراءة الرئيسة، بما في ذلك تحديد الفكرة الرئيسة والتفاصيل الداعمة، وإتقان مهارات التلخيص وإعادة الصياغة، وتعزيز القدرة النقدية على التمييز بين الحقائق والآراء. | |
| 3 | الاستماع والتحدث 2 | يهدف المقرر الى تعزيز كفاءة الطلبة في مهارة الاستماع والفهم السماعي وكذلك مهارة التواصل الشفهي. وخلال المقرر، يتعمق الطلبة في فهم جوانب اللغة الانجليزية المحكية، مع التركيز على كل من أنماط اللغة الفصحى والعامية | |
| 4 | قواعد 2 | يقدم المقرر للطلبة فهم شامل للمفاهيم النحوية الأساسية بهدف تنمية المهارات اللغوية وتعزيز الفهم والاستيعاب. ويركز بصورة خاصة على البنى النحوية ذات المستوى المتوسط، مع إتاحة فرص واسعة للتطبيق العملي في مختلف مجالات المهارات اللغوية. وبنهاية المقرر، يتوقع من الطلبة إظهار كفاءة في الاستخدام الدقيق للمفاهيم النحوية المحددة. | |
| 5 | كتابة 3 | يهدف المقرر إلى تدريب الطلبة على كتابة مقالات منظمة وذات مغزى حول موضوعات أو محاور معينة تهمهم. ويشارك الطلبة في عملية الكتابة، بما في ذلك التحضير للكتابة، والمسودة، والمراجعة، والتحرير، لإنتاج مقالات متماسكة وفعالة في أنواع مختلفة مثل الوصفية، والسردية، والشرح، والجدلية. كما يركز المقرر على استخدام الخصائص اللغوية المناسبة وقواعد الكتابة لتوليد الأفكار وتلخيصها واقتباسها ووضعها في مخطط وإعادة صياغتها مع التركيز على الشكل والمضمون. | |
