نبذه عن القسم: قسم اللغة العربية أحد أكبر أقسام الكلية فقد تأسس مع تأسيس الكلية عام 1409هـ، والقسم يتطور سنة بعد أخرى، ويضطلع بتدريس مواد اللغة العربية بجميع فروعها، في مستويات: النحو والصرف والعروض، وعلم اللغة وفقه اللغة، والأدب، والنقد الأدبي قديماً وحديثاً، والبلاغة العربية بفروعها. وقد أسهم قسم اللغة العربية في تخريج أجيال كثيرة كان لها أثر كبير في سد حاجة المجتمع إلى معلمي المرحلة الابتدائية وما فوقها، وفي سبيل ذلك سعى القسم إلى التطوير المستمر لأساليب عمله التدريسي والأكاديمي والإداري، وذلك باستخدام أحدث وسائل التقنية الحديثة، والسعي إلى التواصل العلمي وتبادل الخبرات مع الأقسام المناظرة داخل المملكة وخارجها، من أجل مواكبة المستجدات العلمية والعالمية. كما سعى القسم جاهدًا إلى تعيين ثلة من المعيدين والمحاضرين وتأهيلهم تأهيلًا علميـًّا بابتعاثهم لدراسة الماجستير والدكتوراه؛ لتحقيق هدفه الأكبر والأهم وهو الاكتفاء من أعضاء هيئة التدريس الوطنيين.
كلمة رئيس القسم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه والتابعين، وبعد:فإن اللغة العربية وعاء القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، وهي مظهر الحضارة العربية الإسلامية، وبها تتضح الشخصية العربية، وهي منبع فخر العرب على الأمم الأخرى، وقد أولتها المملكة العربية السعودية الرعاية والعناية؛ ومن ثم ينشط قسم اللغة العربية بدوره في بث الثقافة العربية وروح الانتماء في نفوس الطلاب والطالبات، وقسم اللغة العربية – وهو أحد أقسام كلية التربية والآداب - يسعى بكل ما أوتي من عزم وقوة في سبيل ازدهار العربية ونشر الوعي بها، وتحقيق أهداف الكلية ورسالتها، وذلك من خلال تخريج كوادر وطنية مؤهلة ومدربة، تستطيع حمل أمانة اللغة فهمًا وتدريسًا واستيعابًا، والقسم في سعيه لتحقيق ذلك الأمر يهدف من خلال برامجه المتعددة في مرحلة البكالوريوس، ومرحلة الدراسات العليا بمساريها ( اللغة والنحو، والأدب والنقد )، إلى أن يكون من بين الأقسام المتميزة على المستوى الوطني والإقليمي. وحرص القسم على امتلاك الأدوات التي تساعده في تحقيق أهدافه ورسالته، وذلك باجتذاب الكوادر الوطنية والعربية ذات الخبرات العلمية والإدارية المتميزة التي تدعم رؤية القسم وتحقق رسالته، كما يدعم ذلك من خلال برامج الابتعاث العلمي داخل المملكة وخارجها، وتحفيز أعضائه على البحث العلمي والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات والندوات العلمية، ويتمثل هذا النشاط العلمي في عقد جلسات السيمنار الأسبوعية بالقسم، وكذلك حلقات تعريفية بالتراث اللغوي والأدبي، وكذلك من خلال تواصله مع منابر الثقافة اللغوية والأدبية بالمملكة وبمنطقة الحدود الشمالية خاصة.
اسم الملف | تحميل |
---|---|
توصيف برنامج بكالوريوس اللغة العربية و آدابها |
رسالة برنامج بكالوريوس اللغة العربية وآدابها:
نحن برنامج أكاديمي يوفّر تعليمًا متميّزًا؛ لإعداد كفاءات ذات مستوى عالٍ من المهارات اللغوية والأسس البحثية في اللغة العربية وآدابها للإسهام في خدمة المجتمع وتلبية احتياجات سوق العمل.
أهداف الدراسة في برنامج البكالوريوس:
- إعداد متخصصين مُؤهلين علميًّا ومهارِيًّا في اللغة العربية وآدابها.
- تزويد الطلاب بأسس البحث العلمي ومهارات الإبداع والتفكير الناقد.
- إبراز التواصل بين التراث اللغوي والأدبي والدراسات اللغوية والنقديّة الحديثة.
- تأصيل الهوية اللغوية والوطنية لدى الطلاب مع الاعتزاز بالتراث اللغوي العربي.
- تلبية احتياجات سوق العمل بما يتناسب مع الرؤية والوطنية.
- تمكين الطلاب من توظيف التقنيات الحديثة في مجال اللغة العربية.
- تعزيز المشاركة في التنمية الاجتماعية والبشرية
مدة الدراسة ببرنامج بكالوريوس اللغة العربيَّة وآدابها:
معلومات عن البرنامج (البكالوريوس):
- المسار : مسار واحد عامّ(اللغة العربية).
- المستوى الدراسي(بكالوريوس).
- عدد الساعات: 120 ساعة.
- الدرجة العلمية: بكالوريوس اللغة العربية وآدابها,
- الفئة: ذكور / إناث.
- وصف لكل فصل دراسي في مرحلة البكالوريوس:
- أربع سنوات مقسمة إلى ثمانية مستويات تشمل : السنة الأولى- (فصلان دراسيان):
- يدرس فيهما الطالب، ويتعلم أساسيات العلوم الأدبية واللغة العربية، والمقررات التأسيسية في فروع الأدب، والنحو، واللغة والبلاغة.
- السنة الثانية(فصلان دراسيان):
- يدرس الطالب مقررات في تخصصات اللغة العربية مثل: فروع الأدب، والنحو، واللغة والبلاغة، ولكن بمستوى أعلى علميا وزمنيا، مراعيا التطور الفني والتاريخي لتلك العلوم.
- السنة الثالثة(فصلان دراسيان):
- يدرس الطالب مقررات في مستويات أعلى من التخصص في اللغة العربية، في فروع الأدب، والنحو، واللغة والبلاغة والنقد، وتكون العناية أكثر باكتساب التذوق اللغوي والبلاغي والفني والنقدي.
- السنة الرابعة(فصلان دراسيان):
- يدرس الطالب مقررات في مستويات أعلى من التخصص في اللغة العربية، في فروع الأدب، والنحو، واللغة والبلاغة والنقد والتحليل، وتكون العناية أكثر باكتساب التذوق اللغوي والبلاغي والفني والنقدي، مع العناية بالانفتاح أكثر على العلوم والفنون الحديثة في دراسة اللغة والأدب والبلاغة.
- (مرفق الخطة الدراسية).
تمثل خصائص خريجي الجامعة المرجعية التي بنيت عليها خصائص خريجي البرنامج
خصائص خريجي جامعة الحدود الشمالية
خصائص خريجي جامعة الحدود الشمالية | مخرجات التعلم لخصائص خريجي جامعة الحدود الشمالية لبرامج البكالوريوس |
---|---|
الهوية الوطنية | خ خ1: إظهار مستوى عالٍ من السلوك الأخلاقي والمسؤول للسلوك الأكاديمي والمهني في مجال التخصص، والتمثّل بالنزاهة، والمشاركة في إيجاد الحلول البنّاءة لبعض القضايا المجتمعية، والالتزام بالمواطنة المسؤولة. |
إدارة الذات التفكير الناقد | خ خ2: إظهار القدرة على إدارة الذات والتعلم الذاتي والتفكير الناقد، والمبادرة في تطوير الأداء وفقاً لمعايير محددة، وتقديم الأدلة والحجج لدعم القرار باستقلالية. |
الثقافة الرقمية | خ خ3: استخدام تقنيات المعلومات الفعالة والتحليلية والرياضية والإحصائية لتحليل البيانات واقتراح الحلول وحل المشكلات من خلال التفكير النقدي. |
العمل الجماعي | خ خ4: القدرة على قيادة فريق عمل جماعي، وتحمّل مسؤولية أداء المهام وتطوير العمل، وتحقيق أهداف الفريق بفاعلية، وتعزيز الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية. |
ريادة الأعمال | خ خ5: تحديد وظائف ريادة الأعمال ومتطلباتها في تطبيق المشاريع التجارية الناجحة. |
مهارات التواصل | خ خ6: التواصل الفعال شفهياً وكتابياً على حد سواء باستخدام أشكال العرض المناسبة واللغة العلمية والاستدلال المناسب لمختلف القضايا والتعامل مع المستفيدين. |
الفرص الوظيفية لخريجي القسم:
- يمنح القسم بكالوريوس التربية والآداب في اللغة العربية وآدابها.
- العمل في مجال التدريس الجامعي والبحث العلمي، للمتفوقين بعد تأهيلهم في مراحل الدراسات العليا.
- تدريس اللغة العربية في جميع المراحل الدراسية بالتعليم العام.
- العمل في مجال الإعلام بوسائله المتنوعة، من إذاعة وتلفاز وصحافة وغيرها.
- العمل في مجال التدقيق اللغوي في دور النشر ومؤسسات القطاعين العام والخاص.
- العمل في مجال تحقيق التراث العربي .
- تقديم الاستشارات اللغوية والأدبية للمراكز البحثية المختلفة.
- العمل في مجال اللغويات الحاسوبية والإسهام في تكثير المحتوى العربي على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).
- العمل في المجال الدبلوماسي والتجارة العالمية والترجمة.
- هذا بالإضافة إلى المجالات الوظيفية التي يشترك فيها جميع الخريجين الجامعيين، مثل المجالات العسكرية والأمنية والأعمال المكتبية الإدارية في القطاعين العام والخاص .
ثانيًــا- برنامج الماجستير في قسم اللغة العربية:-
مسمى البرنامج:
(500/عرب/ برنامج الماجستير في اللغة العربية).
الرؤية :
يطمح قسم اللغة العربية بكلية الآداب والتربية بجامعة الحدود الشمالية إلى:
- تحقيق الإجادة التعليمية بمعاييرها ومواصفاتها العالمية، تواصلًا مع تراثنا العربي الإسلامي، وتفاعلًا مع الثقافات والآداب العالمية المتطورة.
- التوصل إلى تحقيق نقلة نوعية تستوعب طاقات المتميزين من خريجي أقسام اللغة العربية.
- الالتزام بمنظومة المعايير التنظيمية والتنفيذية للائحة الدراسات العليا الموحدة للجامعات السعودية.
- التمسك بمنظومة القيم الأخلاقية والثقافية وتقدير خصوصيتها في المجتمع السعودي المعاصر.
الرسالة :
يسعى قسم اللغة العربية ببرنامجه للماجستير إلى:
- الحفاظ على الهوية الإسلامية العربية وتنمية قدرات التذوق اللغوي والأدبي والبلاغي، وتنمية مهارات التفكير النقدي والتفكير الإبداعي لطلاب البرنامج.
- استثمار قدرات المتفوقين من الطلاب؛ لتكوين كوادر علمية من الباحثين المتميزين، وتوجيههم إلى أولويات البحث العلمي الجاد في منطقة الحدود الشمالية، وفي نطاق المملكة والوطن العربي ثم في النطاق العالمي.
- السعي الجاد لمواكبة تطور مسارات ومناهج البحث العلمي تحقيقًا لمعايير الإجادة العالمية، وملاحقة لمشاريع التنمية الثقافية بالمملكة، ثمَّ تلبية لاحتياجات سوق العمل.
- تثبيت ثقافة الانتماء والتمسك بالهوية الوطنية الإسلامية العربية بين شباب الباحثين.
- تزويد الباحثين بقدرات وآليات البحث العلمي؛ ليتمكنوا من استكمال دراسة درجة الدكتوراه في الآداب، ومساعدة الباحثين على اكتشاف قدراتهم البحثية والعلمية لتوظيفها في خدمة تراثنا العربي الإسلامي.
- الحرص على اكتساب الباحثين لمهارات التفكير الإبداعي وإجادة التعامل مع تقنيات الوسائط التعليمية والإعلامية؛ وذلك للتفاعل مع الثقافات العالمية وآدابها، وملاحقة مستجداتها العلمية سعيًا لاستكمال رسالة الجامعة التعليمية الهادفة إلى تقديم جيل من العلماء يمتلكون القدرة على المشاركة الإيجابية الفعالة في ركب التنمية الوطنية ومستجداتها في المملكة.
أهداف الدراسة في برنامج الماجستير:
- إعداد جيل من الباحثين القادرين على خدمة اللغة العربية وآدابها، والإفادة من التراث العربي الإسلامي.
- تمكين الطلاب المتميزين من مواصلة الدراسات العليا والبحث العلمي.
- تنمية مهارات الإبداع والابتكار والتفكير العلمي لدى الباحثين.
- الإسهام في برامج التنمية الشاملة لخدمة المجتمع وذلك بتأسيس قاعدة للبحث العلمي في المجالات التخصصية النوعية بقسم اللغة العربية.
- إثراء الدراسات الثقافية الإنسانية والتواصل العلمي مع الآداب العالمية.
- العناية بالدراسات العربية التراثية والمعاصرة والعمل على نشرها والإفادة منها.
- تمكين الباحث من مستجدات العلم الحديث وطرائق البحث العلمي والمناهج العلمية المتخصصة.
- إثراء قدرات الباحث المعرفية والتقنية وتكوين شخصية بحثية قادرة على الاكتشاف والإبداع والاستدلال.
- دراسة الأجناس الأدبية المتطورة وعلوم اللغة الحديثة.
- تعريف الباحث بأصول التفكير اللغوي وخاصة عند العرب.
- تنمية مهارة المعرفة الإدراكية وزيادة مساحات الإتقان لتقنيات التواصل المعرفي.
متطلبات البرنامج :
- توفير مكتبة علمية تجمع كتب التراث والبحوث العلمية المعاصرة.
- توفير الحاسوب للتعامل الميسور مع شبكة الاتصالات المعلوماتية العالمية (الإنترنت).
- توفير معمل حديث للصوتيات، وفني معمل لإدارة المعمل وتشغيله.
طرح دورات علمية متطورة في:
- الحاسوب.
- التعامل مع أجهزة معمل الصوتيات، وذلك من خلال تدريس الدورة التخصصية المتقدمة كشرط لتسجيل الماجستير، واستخدام أجهزة معمل اللغويات في تدريس المقررات الآتية من المرحلة التأهيلية التأسيسية (مقرر 512/عرب/م علم الأصوات + مقرر 517/عرب/م اللسانيات الحديثة + مقرر 521/عرب/م اللهجات العربية).
- برنامج متطور للغة الأجنبية التي يجيدها الباحث.
تفصيلات البرنامج :
أولًا- يقدم قسم اللغة العربية برنامجاً للماجستير للطلاب والطالبات السعوديين وغير السعوديين (بمنح وبغير منح) في مسارين رئيسين:
- مسار اللغة والنحو .
- مسار الأدب والنقد .
ثانيًا- يمنح القسم درجة الماجستير في الآداب/ اللغة عربية في تخصص اللغة والنحو، أو في تخصص الأدب والنقد، وذلك بعد اجتياز الطالب للدراسات التأهيلية (ثلاثة فصول دراسية، وإعداده لرسالة الماجستير في أحد المسارين: (اللغة والنحو، أو الأدب والنقد)، وتمنح رسالة الماجستير بعد المناقشة العلنية أحد التقديرات الآتية:
- منح درجة الماجستير في الآداب/اللغة العربية ( النحو واللغة، أو الأدب والنقد).
- منح درجة الماجستير في الآداب/اللغة العربية ( النحو واللغة، أو الأدب والنقد) بعد إجراء التعديلات المطلوبة وإقرارها من لجنة الإشراف دون الحاجة لإعادة المناقشة علانية.
- إجراء التعديلات المطلوبة على الرسالة وإعادة المناقشة علانية بوقت تحدده لجنة الحكم والمناقشة، على ألا يقل عن ستة أشهر ولا يزيد عن سنة.
- رفض منح درجة الماجستير مع إبداء أسباب الرفض في تقرير جماعي للجنة الحكم والإشراف على الرسالة.
ثالثًا- يتكون برنامج الماجستير من مرحلتين:
المرحلة التمهيدية التأسيسية وتتكون من ثلاثة فصول دراسية.
إعداد رسالة الماجستير في الآداب/اللغة العربية ( النحو واللغة، أو الأدب والنقد).
رابعًا- المرحلة التمهيدية:
يدرس الطالب مقررات تخصصية تأسيسية في ثلاثة فصول دراسية، الفصل الأول لطلاب المسارين ( اللغة والنحو - الأدب والنقد ) معًا، بينما ينفرد طلاب كل مسار بدراسة مقررات تخصصية في مسار اللغة والنحو، وفي مسار الأدب والنقد في الفصلين الثاني والثالث، وبما لا يقل عن (36 ساعة معتمدة )، موزعة كالآتي:
30 ساعة مقررات دراسية وفق الخطة المعتمدة.
6 ساعات مخصصة لإعداد الرسالة.
خامسًا - يقبل في برنامج الماجستير الطالب الحاصل على تقدير لا يقل عن جيد جدًّا أو نسبة 75% - على الأقل- من معدله التراكمي في مرحلة بكالوريوس اللغة العربية، وذلك بعد أن يجتاز الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية، وبعد اكتمال شروط القبول المدونة في المادة الثالثة عشرة من شروط القبول في اللائحة الموحدة للجامعات السعودية.
سادسًا- أن يجتاز الطالب:
دورة في اللغة الإنجليزية.
دورة في الحاسوب.
وتكون هاتان الدورتان وفق الشروط التي تقرها الجامعة.
ويجتاز الطالب دورة في التعامل مع أجهزة معمل الصوتيات وفق الشروط التي يحددها القسم.
سابعًا- البرنامج التفصيلي لمقررات المرحلة التأهيلية التأسيسية في ثلاثة فصول.
الدرجات العلمية التي يمنحها القسم:
أولًا- يمنح القسم درجة البكالوريوس في تخصص اللغة العربية وآدابها.
ثانيًـا- يمنح القسم درجة الماجستير في اللغة العربية في مسارين:-
- مسار اللغة والنحو.
- مسار الأدب والنقد.
الفرص الوظيفيَّة لخريجي برنامج الماجستير:
- العمل في مجال التدريس الجامعي والبحث العلمي، للمتفوقين بعد تأهيلهم في مراحل الدراسات العليا.
- تقديم الاستشارات اللغوية والأدبية للمراكز البحثية المختلفة.
- العمل في المجال الدبلوماسي والتجارة العالمية والترجمة.
العمل في مجال اللغويات الحاسوبية والإسهام في تكثير المحتوى العربي على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).
شروط القبول في برنامج البكالوريوس:
متطلّبات القبول في البرنامج
المادة الثانية :
يحدد مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكليات والجهات ذات العلاقة في الجامعة عدد الطلاب الذين يمكن قبولهم في العام الدراسي القادم.
المادة الثالثة :
يشترط لقبول الطالب المستجد في الجامعة الآتي:
- أن يكون حاصلا علي شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها.
- ألا يكون قد مضى علي حصوله علي الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد على خمس سنوات، ويجوز لمجلس الجامعة الاستثناء.
- أن يكون حسن السير والسلوك.
- أن يجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة .
- أن يكون لائقا طبيا.
- أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.
- أن يستوفي أي شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة وتعلن وقت التقديم.
- القاعدة التنفيذية لجامعة الحدود الشمالية
- الشروط الأخرى اللازمة للقبول في جامعة الحدود الشمالية هي:
- أن يكون القبول بأصل استمارة شهادة الثانوية.
- ألا يكون الطالب مسجلا لدرجة جامعية أخرى في الجامعة نفسها أو في جامعة أخرى أو حاصلا عليها.
- ألا يكون الطالب قد فصل فصلا أكاديميا.
- ألا يكون قد مضى علي انسحابه من أي دراسة جامعية أقل من ثلاثة شهور.
- يجوز قبول الحاصلين علي شهادات غير الثانوية العامة على أن تكون معادلة لشهادة الثانوية العامة أكاديميا.
في حالة التقديم للانتظام:
- لابد أن يكون الطالب متفرغا تفرغا كاملا للدراسة.
- ألا يكون قد مضى علي حصوله على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكاديميا أكثر من خمسة سنوات ماعدا القبول في الكليات الصحية حيث يجب أن يكون القبول في نفس السنة.
- المادة الرابعة :
- تكون المفاضلة بين المتقدمين ممن تنطبق عليهم جميع الشروط وفقا لدرجاتهم في اختبار الشهادة الثانوية العامة والمقابلة الشخصية واختبارات القبول إن وجدت.
ملاحظة :
يحدد مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم في الكلية شروط الالتحاق بالبرنامج وعدد الطلاب الذين يمكن قبولهم في البرنامج في العام الدراسي القادم، على أن يتم قبول الطلبة من المسارين العلمي والأدبي .
دليل متطلّبات الحضور وإكمال البرنامج
لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية والقواعد التنفيذية لجامعة الحدود الشمالية
المادة الخامسة : نظام الدراسة
تسير الدراسة في المرحلة الجامعية على نظام المستويات.
تتكون الدراسة في المرحلة الجامعية من ثمانية مستويات على الأقل.
تكون مدة المستوى الدراسي فصلاً دراسياً.
يتدرج الطالب في الدراسة والنجاح في مقررات المستويات الدراسية وفقاً لأحكام الانتقال من مستوى إلى آخر.
المادة السادسة :
يجوز أن تكون الدراسة في بعض الكليات على أساس السنة الدراسية الكاملة وفقاً للقواعد و الإجراءات التي يقرها مجلس الجامعة، وتحتسب السنة الدراسية بمستويين.
المادة السابعة : نظام المستويات
نظام دراسي يقسم فيه العام الدراسي إلى فصلين رئيسين، ويجوز أن يكون هناك فصل دراسي صيفي، على أن تحتسب مدّته بنصف مدة الفصل الرئيس، وتوزع متطلبات التخرج لنيل الدرجة العلمية إلى مستويات وفقاً للخطة الدراسية التي يقرها مجلس الجامعة.
المادة الثامنة:
يضع مجلس الجامعة القواعد التفصيلية المنظمة للانتقال من مستوى إلى آخر مع مراعاة الآتي:
توزع المقررات الدراسية لكل تخصص على مستويات، ويحدد لكل مستوى عدد الوحدات الدراسية حسبما تقتضيه الخطط الدراسية المقرّة.
الطلاب الذين لم يتعثروا بسبب الرسوب في المقررات يتم تسجيلهم في مقررات المستوى بالتدرج بدءاً من المستويات الدنيا، وفقا للخطط الدراسية المعتمدة.
الطلاب المتعثرون دراسياً يتم تسجيلهم في المقررات بما يضمن لهم الحد الأدنى من العبء الدراسي في كل فصل على أن تراعى النقاط الآتية:
عدم التعارض في الجدول الدراسي.
استيفاء المتطلبات السابقة للمقرر أو المقررات المراد تسجيلها.
عدم السماح بأخذ مقررات من المستويات التالية إلا لإكمال الحد الأدنى من العبء الدراسي.
القاعدة التنفيذية لجامعة الحدود الشمالية :
القواعد التفصيلية المنظمة للانتقال من مستوى إلى اخر بجامعة الحدود الشمالية هي :
أولا : ينتقل الطالب من مستواه إلى الذي يليه إذا اجتاز بنجاح جميع مقررات ذلك المستوى .
ثانيا : الحد الأدنى من العبء الدراسي هو (12 وحدة دراسية) ، والحد الأعلى منه هو (18 وحدة دراسية لجميع الطلاب و 24 وحدة دراسية للخريجين) ، ويجوز بموافقة اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل تحديد وحدات أخرى للكليات التي تستدعي طبيعتها خلاف ذلك .
ثالثا : إذا رسب الطالب في مقرر أو أكثر يلزم بدراسة مقررات الرسوب مع مقررات إضافية من المستويات التي تلي مستواه وفقا لما يلي :
أن يكون التسجيل في المقررات تحت ضوابط قيود الخطة الدراسية والجدول .
أن يربط العبء الدراسي للطالب بمعدله التراكمي على أن لا يقل عن الحد الأدنى ، ولا يزيد عن الحد الأقصى حسب قرار اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل .
عن تعذر تسجيل الطالب للعبء الدراسي من مقررات المستوى الذي يليه (بسبب التعارض أو عدم إنهاء المتطلبات السابقة أو لإنهائه جميع مقررات ذلك المستوى) يكمل عبئه الدراسي من مقررات المستويات التالية المسموح بها ، و إذا تعذر إكمال وحداته الدراسية بعد ذلك يكتفى بالوحدات الدراسية التي توافرت له حتى و إن كان عددها دون الحد الأدنى .
رابعا : يحدد عدد المستويات التالية المسموح بتسجيل مقررات منها بمستويين ويجوز بموافقة اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل تحديد مستويات أخرى لرفع الوحدات الدراسية إلى الحد الأدنى .
خامسا : تتم عملية التسجيل تلقائيا (بدون الحاجة إلى طلب من الطالب إذا لم تكن عليه ملاحظات ) وتكون الجداول الدراسية جاهزة قبل البدء الدراسة .
سادسا : في حالة التخرج ، يجوز إضافة مقرر واحد أو أكثر لمواد المستوى الأخير للطالب بحيث لا تتجاوز عدد الوحدات 24 وحدة .
المادة التاسعة : المواظبة والاعتذار عن الدراسة
على الطالب المنتظم حضور المحاضرات والدروس العملية، ويحرم من دخول الاختبار النهائي فيها إذا قل بنسبة حضوره عن النسبة التي يحددها مجلس الجامعة، على ألا تقل عن (75%) من المحاضرات والدروس العملية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي، ويُعدّ الطالب الذي حرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسباً في المقرر، ويرصد له تقدير محروم (ح) أو (DN).
القاعدة التنفيذية لجامعة الحدود الشمالية :
الحد الأدنى من المحاضرات والدروس العملية لكل مقرر التي يستوجب على الطالب المواظبة عليها خلال الفصل الدراسي ، بـ 75% من المحاضرات والدروس العملية المحددة أساسا للمقرر .
المادة العاشرة :
يجوز لمجلس الكلية أومن يفوضه – استثناء – رفع الحرمان والسماح للطالب بدخول الاختبار، شريطة أن يقدم الطالب عذراً يقبله المجلس، ويحدد مجلس الجامعة نسبة الحضور على ألا تقل عن (50%) من المحاضرات والدروس العملية المحددة للمقرر.
المادة الحادية عشرة:
الطالب الذي يتغيب عن الاختبار النهائي تكون درجته صفراً في ذلك الاختبار، ويحسب تقديره في ذلك المقرر على أساس درجات الأعمال الفصلية التي حصل عليها.
المادة الثانية عشرة:
إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري يجاز لمجلس الكلية، في حالات الضرورة القصوى، قبول عذره والسماح بإعطائه اختباراً بديلاً خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي، ويعطى التقدير الذي يحصل عليه بعد أدائه الاختبار البديل.
المادة الثالثة عشرة:
يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يعد راسباً إذا تقدم بعذر مقبول لدى الجهة التي يحددها مجلس الجامعة وذلك قبل بداية الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع على الأقل، ولمجلس الجامعة – في حالات الضرورة القصوى – الاستثناء من هذه المدّة، ويرصد للطالب تقدير (ع) أو (W) ويحتسب هذا الفصل من المدّة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.
القاعدة التنفيذية لجامعة الحدود الشمالية :
الجهة المخولة لقبول طلبات الاعتذار عن الاستمرار في الدراسة هي لجنة الشؤون الأكاديمية، التي يكونها مجلس الكلية في بداية كل عام دراسي برئاسة وكيل الكلية .
تحتسب فترة الاعتذار عن الدراسة من عدد الفصول التي يسمح للطالب التأجيل فيها .
لا تقبل طلبات الاعتذار بعد نهاية الأسبوع الحادي عشر من الفصل الدراسي .
لا يجوز الانسحاب من مقرر متزامن مع مقرر آخر ويجوز الانسحاب من هذين المقررين معا
لا يجوز الانسحاب من أي مقرر بعد نهاية الأسبوع السادس من الفصل الدراسي .
ألا يقل العبء الدراسي عن الحد الأدنى بعد الانسحاب .
المادة الرابعة عشرة: التأجيل والانقطاع عن الدراسة:
يجوز للطالب التقدم بطلب تأجيل الدراسة لعذر تقبله الجهة التي يحددها مجلس الجامعة على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتالين أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية حداً أقصى طيلة بقائه في الجامعة ثم يطوي قيده بعد ذلك، ويجوز لمجلس الجامعة في حال الضرورة الاستثناء من ذلك، و لا تحتسب مدّة التأجيل ضمن المدّة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.
القاعدة التنفيذية لجامعة الحدود الشمالية :
الجهة المخولة لقبول طلبات الاعتذار عن الاستمرار في الدراسة هي لجنة الشؤون الأكاديمية، التي يكونها مجلس الكلية في بداية كل عام دراسي برئاسة وكيل الكلية .
يجب أن يتقدم الطالب بتقديم طلب تأجيل دراسته للكليات قبل نهاية الفصل الدراسي الذي يسبق فصل التأجيل .
المادة الخامسة عشرة:
إذا انقطع الطالب المنتظم عن الدراسة مدة فصل دراسي دون طلب التأجيل يطوي قيده من الجامعة، و لمجلس الجامعة طي قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لمدة أقل، وبالنسبة للطالب المنتسب يتم طي قيده إذا تغيب عن جميع الاختبارات النهائية لذلك الفصل دون عذر مقبول.
المادة السادسة عشرة:
لا يُعد الطالب منقطعاً عن الدراسة للفصول التي يدرسها زائراً في جامعة أخرى.
المادة التاسعة عشرة: التخرج
يتخرج الطالب بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة الدراسية، على ألا يقل معدله التراكمي عن مقبول، ولمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم المختص تحديد مقررات مناسبة يدرسها الطالب لرفع معدله التراكمي وذلك في حال نجاحه في المقررات ورسوبه في المعدل
لائحة الإرشاد الأكاديمي
يعتبر الإرشاد الأكاديمي ركيزة من ركائز التعليم الجامعي في المملكة ، حيث أنه يهدف إلى توجيه الطلبة للحصول على أفضل النتائج والتكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم ،عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي. ونظراً لأهمية الإرشاد الأكاديمي في كليات الجامعة فإنه يتعين تشكيل وحدة أو لجنة تكون متخصصة بالدعم و الإرشاد الأكاديمي.
مهامّ المرشد الأكاديمي:
- الإلمام بمواعيد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل.
- معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطلبة .والتأكد من موافقة جدول الطالب أو الطالبة مع الخطة الدراسية للكلية.
- إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب أو طالبة حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب أو طالبة بالمجموعة يشمل المواد المسجلة و مستوى درجات الطالب أو الطالبة فيها، ومشتملاً على المعدل التراكمي وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشد و الطالب أو الطالبة بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات موجهه من مقرر المادة والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب أو الطالبة.
- تنظيم مقابلات دورية (مرة على الأقل عند بداية كل فصل دراسي) مع كل طالب أو طالبة من الطلبة الذين يشرف عليهم بهدف:
- التعرف على أداء الطلبة في الفصل المنصرم.
- حث الطالب أو الطالبة وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه إذا كان متميزاً في بعض المقررات.
- مناقشة الصعاب إن وجدت والبحث عن الحلول المناسبة.
- مناقشة الخيارات المناسبة للطالب أو الطالبة في الفصل القادم (تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل، اختيار تخصص الخ ..).
- تقديم العون للطالب أو الطالبة في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المواد.
- المتابعة الدقيقة لتحصيل الطالب أو الطالبة العلمي في المواد المسجل فيها وكتابة تقارير دورية وإرفاقها في الملف الخاص بالطالب أو الطالبة.
- مخاطبة أعضاء هيئة التدريس إذا كان مستوى الطالب أو الطالبة متدنياً.
- في حالة عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي ، يقوم المرشد بتكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالب أو الطالبة بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بها إلى لجنة الإرشاد الأكاديمي.
- اكتشاف المواهب لدى الطلبة وتنميتها.
- مساعدة الطلبة على كيفية الاستفادة القصوى من موقع التعليم الإلكتروني في الكلية.
- حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والأنشطة اللاصفية .
- يفضل عدم تغيير المرشد للطالب أو الطالبة منذ التحاقه حتى تخرجه
- لا يقوم عميد الكلية أو من ينيبه بالإمضاء على شهادة حسن السيرة والسلوك إلا بعد خطاب يصله من المرشد الأكاديمي بان هذا الطالب أو الطالبة قد أنهى أو أنهت كافة المتطلبات.
- لابد من بناء علاقة صداقة أكاديمية بين المرشد والطالب أو المرشدة والطالبة لتذويب الفوارق بينهما.
- يفضل أن يكون دور المرشد كمستشار اجتماعي ووظيفي للطالب أو الطالبة لمعرفة ظروفه أو ظروفها الاجتماعية والمساعدة على استقرارها أو مستقبل الطالب أو الطالبة الوظيفي والمساهمة في فتح آفاق فرص العمل له أو لها أو التدريب أو مواصلة الدراسة العليا.
- تخصيص ساعات مكتبية لمقابلة الطلبة في مكتبه لمناقشة المشاكل التي تواجههم أثناء الدراسة.
- تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية ، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
- رفع تقرير دوري عن أداء الطلبة لوحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي (قبيل نهاية الفصل الدراسي). يشمل التقرير الأداء الأكاديمي للطالب أو الطالبة(أحسن أم أسوأ من السابق) والإجراءات التي تمت لمعالجة الأداء الأسوأ.
- رفع تقرير عن المشاكل التي تحتاج إلي تدخل الوحدة أو إدارة الكلية.
- حث الطلبة وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة وإدارة الوقت بفعالية.
- تشجيع الطلبة على المذاكرة كمجموعات و الاستفادة من أقرانهم.
مسؤولية ودور الطالب أو الطالبة:
- يتحمل كامل المسؤولية عن أدائه الأكاديمي حيث أن الإرشاد الأكاديمي هو آلية للمساعدة.
- الاطلاع على دليل الكلية وموقع على الشبكة العنكبوتية للتعرف على كل ما يحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات.
- الإلمام بتفاصيل التقويم الدراسي والمواعيد الحرجة التي تختص بالتسجيل والانسحاب والاعتذار الخ.
- معرفة مرشده الأكاديمي ومواعيد ساعاته المكتبية.
- مقابلة المرشد للتشاور حول الأهداف الدراسية والمهنية، والبرنامج والجدول الدراسي، والاستفسار عن كل الجوانب التي يرى فيها غموضاً.
- تنفيذ توصيات المرشد والمواظبة على مقابلة المرشد حسب المواعيد المتفق عليها.
- إخطار المرشد بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.
مشروعات علمية طموحة
أولًا- برنامج الدكتوراه:
يعمل القسم على استحداث برنامج للدكتوراه(في مساري: اللغة والنحو، والأدب والنقد).
والقسم في المراحل النهائية من توصيف مقررات البرنامج في المسارين، وسيرفع قريبًا للتحكيم والاعتماد.
ثانيًا- دبلوم اللغة العربية:
يعمل القسم على استحداث برنامج دبلوم اللغة العربية، والقسم في طور توصيف مقررات البرنامج ؛ ليقدم إلى التحكيم والاعتماد قريبًا.