نبذة عن القسم

تأسس قسم اللغات والترجمة تحت اسم "قسم اللغة الإنجليزية" عام 1422 هـ كقسم تربوي في كلية المعلمين سابقا وفي عام 1432 هـ، وبعد أربع سنوات من إنشاء جامعة الحدود الشمالية وانضمام الكلية الى الجامعة، تغير مسمى القسم إلى "قسم اللغات والترجمة"، و بدأ بمنح درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها كخطوة أولى. ويدرس الطالب حاليا في قسم اللغات والترجمة مقررات مختلفة تشمل المهارات اللغوية واللغويات والأدب والترجمة وما يتصل بها من فروع وثقافات تخدم دراسة اللغة الأجنبية في المملكة العربية السعودية.

كلمة رئيس القسم

أهلا بكم في قسم اللغات والترجمة بجامعة الحدود الشمالية، ومعلوم لنا جميعا أن تعلم لغة ثانية أو ثالثة يعود على الطالب بالعديد من المزايا، سواء من حيث الترقى الوظيفي أو التطوير الذاتي، والقسم يمنح درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وبالاضافة إلى ذلك توجد مقررات باللغة الفرنسية.

تأسس قسم اللغات والترجمة في عام 2001م ، ويضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في التدريس والبحث العلمى وخدمة المجتمع المحلى، ومن خلال أساليب تربوية مبتكرة ، يسعى القسم إلى تقديم تجربة تعليمية فردية ومتميزة لطلابه، حيث يقوم بإعداد الطلاب لتحصيل الكفاءة في اللغة الإنجليزية وتعزيز مهاراتهم في التواصل الفعال والإبداع والتفكير النقدي والتعامل مع الآخرين وتعميق فهمهم كذلك للغتهم العربية، وعلاوة على ذلك، فنحن ملتزمون بخلق المناخ المناسب لتطوير اهتمامات الطلاب البحثية. ومن خلال الصفحة الالكترونية للقسم، يمكنك التواصل مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين، والاطلاع على توصيف المقررات التى تدرس، ومعرفة متطلبات درجة البكالوريوس لدينا وغير ذلك الكثير، وإن كان لديك أي أسئلة، فتسعدنا زيارتك لنا في قسم اللغات والترجمة، الدور الثانى بكلية التربية والآداب، عرعر، المملكة العربية السعودية.

  د. سامي محمد العنزي 

رئيس قسم اللغات والترجمة

 

البرامج الأكاديمية

برنامج بكالوريوس اللغة الإنجليزية وآدابها

معلومات عن البرنامج:

  1. المقر الرئيس للبرنامج: عرعر ، كلية التربية والآداب.
  2. أسباب نشأة البرنامج (اقتصادية، اجتماعية، ثقافية الاحتياجات والتطورات الوطنية) ولسد العجز في  المتخصصين في اللغة الإنجليزية  ولنشر الوعى بثقافات وعادات وتقاليد الشعوب المتحدثة بالإنجليزية وتقليل الإعتماد على المتخصصين في اللغة الإنجليزية من غير السعوديين
  3. اجمالي الساعات المعتمدة للبرنامج: (120) ساعة.
  4. ساعات التعلم الفعلية: (4800) ساعة.
  5. المسارات: لا توجد.
  6. المستوى الدراسي: الجامعي.
  7. الدرجة العلمية البكالوريوس
  8. الفئة: طلاب وطالبات.
  9. الفرص الوظيفية:  
  • تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدارس الحكومية أو الخاصة.
  • إنشاء مراكز لغات مسائية للمبتدئين في اللغة الإنجليزية.
  • العمل كمستشارين لغويين في الشركات التي تقوم بتطوير برامج اللغة، على سبيل المثال.
  • العمل في الهيئات الحكومية مثل السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية
  • العمل في القطاعات الحكومية والخاصة كالبنوك والشركات.
  • العمل في الإعلام والصحافة والعلاقات العامة. العمل كمترجمين مستقلين ومترجمين للشركات ومترجمين فوريين ، العمل كسكرتير في وكالات السفر وموظفي استقبال الفنادق، ..الخ

السنوات الدراسية:

الدراسة في هذا البرنامج قائمة على نظام المستويات وليس على نظام الفصول، والخطة الدراسية مقسمة إلى ثمانية مستويات، مقسمة على النحو التالى:

  • المستوى الأول

يدرس الطالب في هذا المستوى المقررات التالية: كتابة 1 واستماع وتحدث 1 وقراءة 1 وقواعد 1 وبناء المفردات وثقافة اسلامية1 ولغة عربية، بمجموع 14 ساعة معتمدة.

  • المستوى الثاني

يدرس الطالب  في هذا المستوى المقررات التالية: كتابة 2 واستماع2 وقراءة 2 وقواعد2 وثقافة اسلامية2 ولغة عربية تطبيقية 1 وتاريخ المملكة والفكر التربوي ومباديء الإدارة وتلاوة، بمجموع 14 ساعة معتمدة.

  • المستوى الثالث

يدرس الطالب في هذا المستوى المقررات التالية:  مقدمة في اللغويات ومقدمة في الأدب ولغة فرنسية 1 ومقدمة في اللغويات التطبيقية، ومقرر اختياري 1 ثقافة اسلامية (3/4/5/6/8) بالإضافة إلى لغة عربية تطبيقية 2 بمجموع 14 ساعة معتمدة.

  • المستوى الرابع

-يدرس الطالب في هذا المستوى المقررات التالية: كتابة متقدمة، نشأة الرواية، ودراما ونحو ومقدمة في الترجمة ومقدمة في علم النفس ومقرر اختياري 2 (ثقافة اسلامية 3/4/5/6/8) بمجموع 16 ساعة معتمدة.

  • المستوى الخامس 

يدرس الطالب في هذا المستوى المقررات التالية: شكسبير، والصوتيات وعلم الأصوات والصرف واللغويات الإجتماعية وتطبيقات في الترجمة والدراما البريطانية المعاصرة أو الأدب الفيكتوري، وأحد المقررات التالية (تلاوة وتجويد ومباديء الإدارة والفكر التربوي وتاريخ المملكة)، بمجموع 17 ساعة معتمدة.

  • المستوى السادس

في هذا المستوى يدرس الطالب المقررات التالية: استخدام الحاسب في تعلم اللغة وعلم الدلالة والشعر من النهضة إلى العصر الرومانتيكي والقصة القصيرة ويختار بين الرواية البريطانية الحديثة أو الأدب الأمريكي1، ويختار بين نظرية الترجمة وفرنسي2، وكذلك يختار بين اكتساب اللغة وعلم اللغة النفسي ثم مقرر حر1، بمجموع 17 ساعة معتمدة.

  • المستوى السابع

في هذا المستوى يدرس الطالب المقررات التالية: مناهج البحث ونظرية النقد المعاصر، ثم يختار أحد المقررين (الشعر البريطاني الحديث أو الأدب الأمريكي2)، ومقرر من (تحليل الخطاب والتداولية والتخطيط اللغوى وعلم اللغة العصبي) ثم يختار أحد المقررين (ترجمة النصوص الإسلاية والصرف1  بقسم اللغة العربية) ثم مقرر حر2. بمجموع 16 ساعة معتمدة.

  • المستوى الثامن

في هذا المستوى الأخير يدرس الطالب المقررات التالية: مشروع التخرج و يختار بين الأدب الأفريقي أو نظرية الأدب وتطبيقاتها ثم يختار بين الترجمة القانونية والتعريب ثم يختار بين علم اللغة التاريخي واللغويات الحاسوبية، بمجموع 14 ساعة معتمدة.

مواصفات الخريجين

الهوية الوطنية، وإدارة الذات، والتفكير النقدي، والثقافة الرقمية والعمل الجماعي، وريادة الأعمال، ومهارات التواصل.

مخرجات تعلم البرنامج

  • المخرجات المعرفية
  1. الإلمام بالجوانب النحوية والدلالية والصوتية والبراغماتية والأدبية للغة الإنجليزية.
  2. معرفة وفهم تفصيلي للمجالات الأساسية للنظريات والمناهج الرئيسية المتصلة بمختلف مجالات البرنامج بما في ذلك الترجمة.
  • المخرجات المهارية
  1. تقييم المعلومات والأدلة بصورة واضحة، وكتابة جمل وفقرات ونصوص سليمة، واستخدام أدلة من مصادر مختلفة ؛ وحل المشكلات بطرق متنوعة ومنها مهارات التفكير النقدي.
  2. تحليل و/أو ترجمة أنواع مختلفة من النصوص باستخدام مجموعة من تقنيات المعلومات ومصادر أخرى، وعرض الأفكار والآراء والرؤى المرتبطة باللغة الإنجليزية.
  3. استخدام طرق مختلفة للبحث والإستقصاء في الواجبات والمشروعات المختلفة.
  • المخرجات الكفائية
  1. أن يتمتع الطالب بالمهارات التواصلية والمعرفية والقيادية والثقة والقدرة على المشاركة بفعالية مع الأقران والمجموعات الأخرى.
  2. أن يكون الطالب مسؤولا عن تعليم ذاته في مجال اللغة الإنجليزية والموضوعات ذات الصلة ؛ ويظهر قدرته على استخدام مجموعة متنوعة من مصادر المعلومات أو تقنيات التحليل اللازمة لإنجاز المهام.
  3. إظهار مستويات عالية من السلوكيات الأخلاقية والإجتماعية التى تنم عن احساس بالمسؤولية، فضلا عن الصدق والنزاهة الأكاديمية والمهنية والقدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة بشكل غير متحيز في المواقف المختلفة.
  4. استخدام تقنية المعلومات والأدوات التحليلية والإحصائية بشكل فعال لحل المشكلات باستخدام التفكير النقدي.
  5. القدرة على التواصل بفاعلية واستخدام نماذج العرض الملائمة، واللغة المناسبة والتفكير بما يناسب مختلف الموضوعات والجماهير.

قيم البرنامج

الاحترام، والتسامح، والانتماء والمسؤولية والتميز.