About the Unit:

​​The Faculty of Humanities and Social Sciences seeks to provide specialized quality educational programs and keep up with labor market changes to produce highly qualified graduates. The Faculty aims to attract distinguished faculty members in various disciplines and to spread quality culture in all its administrative, educational, and research practices to provide distinguished services that contribute to achieving the Strategic Plans and Objectives of the Faculty. The Faculty of Education and Art -represented by the Quality and Academic Accreditation Unit in the Vice Deanship for Academic Affairs and Quality- periodically follows up to achieve Quality Objectives and academic accreditation in the Faculty Departments. The Unit was formed by Resolution No. 104/34/ 72/D dated 3/3/1434 AH.

Quality and Academic Accreditation Unit Message:

​​The Unit seeks to achieve Total Quality in the Faculty in all educational and administrative aspects, accomplish a distinguished level of education, and meet the local labor market's needs, per the standards approved by the National Center for Academic Accreditation and Evaluation.​

Objectives of the Quality and Academic Accreditation Unit:

  • Spreading the Culture of Quality and Academic Accreditation in the Faculty.
  • Suggesting Evaluation and Academic Accreditation plans for the Faculty.
  • Monitoring the application of teaching Quality Standards in the Faculty.
  • Fulfilling the criteria for filling out forms approved by the National Center for Academic Accreditation and Evaluation.​
  • Coordinating with the Deanship of Quality and Academic Accreditation at the university.​

وحدة الدِّراسَات العليا والبحث العلمي:

هي الوحدة المسؤولة عن‏ برامج الدِّراسَات العليا بالتنسيق مع الأقسام الأكاديميَّة بالكليَّة؛ وذلك لتشجيع الالتحاق بالدِّراسَات العليا، والسعي لتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة في مجال الدِّراسَات العليا لتحقيق جودة الأداء العلمي والبحثي.

رؤية الوحدة:

الريادة والإبداع والابتكار في الدِّراسَات العليا والبحث العلمي.

رسالة الوحدة:

إرساء منظومة متميِّزة للدِّراسَات العليا وللبحث العلمي والإبداع والابتكار، وذلك بتعزيز القدرات العلميَّة والتقنيَّة للجامعة، وتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المتوفِّرة، واستثمار الفرص المتاحة. وتوفير البيئة العلميَّة الداعمة للإنجازات البحثيَّة.

مهامُّ الوحدة:

١- تنفيذ ومتابعة سياسة الكليَّة للدِّراسَات العليا والبحث العلمي، وفقًا للمعايير الأكاديميَّة المعتمدة.

٢- تطوير ومراجعة شروط القبول ببرامج الدِّراسَات العليا؛ لضمان جودتها ومواكبتها للتطوُّرات الحديثة.

٣- إدارة العمليات الأكاديميَّة والإداريَّة لبرامج الدِّراسَات العليا، بما يشمل الاختبارات واللجان الأكاديميَّة.

٤- التنسيق مع الأقسام الأكاديميَّة والوحدات ذات العلاقة؛ لضمان تكامل البرامج والخدمات المقدمة للطلاب.

٥- إعداد وتنفيذ برنامج تعريفي شامل لطلبة الدِّراسَات العليا؛ لتعريفهم باللوائح والأنظمة والخدمات المتاحة.

٦- تقديم الدعم والإرشاد الأكاديمي والإداري لطلاب الدِّراسَات العليا، والإجابة عن استفساراتهم حول الوثائق والإجراءات الأكاديميَّة.

٧- استقبال ومتابعة قرارات الأقسام الأكاديميَّة، بخصوص طلبات طلاب الدِّراسَات العليا، وإرسالها للجهات المختصة لاعتمادها.

٨- الإشراف على اختبارات القبول في برامج الدِّراسَات العليا؛ لضمان نزاهتها وشفافيتها.

٩- تحديث الموقع الإلكتروني للكليَّة فيما يخصُّ وحدة الدِّراسَات العليا والبحث العلمي لنشر المعلومات المهمَّة.

١٠- تنظيم ندوات علميَّة وسيمنارات وحلقات النقاش؛ لتعزيز البحث العلمي وتطويره.

١١- إنشاء قاعدة بيانات متكاملة عن البحوث العلميَّة والباحثين ومشاريع التخرُّج.

١٢- تشجيع الطلاب على المشاركة في البحث العلمي؛ لإعدادهم لسوق العمل، وتنمية مهاراتهم البحثيَّة.

١٣- تحفيز أعضاء هيئة التدريس والطلاب على النشر العلمي في المجلات المرموقة؛ لتعزيز مكانة الجامعة البحثيَّة.

١٤- دعم أعضاء هيئة التدريس في تقديم المقترحات البحثيَّة للجهات الداعمة؛ للحصول على التمويل اللازم.

١٥- تشجيع عمليات التأليف والترجمة، وحضور المؤتمرات العلميَّة المتخصِّصة لتعزيز الإنتاج العلمي.

١٦- دعم المشاريع والبحوث العلميَّة المتميزة للمساهمة في تطوير مُخرَجات برامج الدِّراسَات العليا.

١٧- عقد دورات تدريبيَّة وورش عمل لتنمية مهارات البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

١٨- تقديم توصيات ومقترَحات تطويريَّة لتحسين مستوى الأداء الأكاديمي والبحثي في برامج الدِّراسَات العليا.

١٩- تنفيذ ما يُحال إلى الوحدة من موضوعات متعلقة بالدِّراسَات العليا من الجهات المختصة.

٢٠- إعداد تقرير سنوي عن أعمال الوحدة، ورفعه إلى وكيل الكليَّة للدِّراسَات العليا والبحث العلمي.

وحدة التطوع والشراكة المجتمعيَّة:

هي الوحدة المسؤولة عن نشر ثقافة العمل التطوعي المستدام، ‏وتقديم أعمال وأنشطة تطوعيَّة متميزة ذات قيمة خدميَّة وإنسانيَّة، وتمكين الراغبين في التطوع بالانخراط في العمل التطوعي، عن طريق ربطهم بالفرص التطوعيَّة المتاحة، وتدريبهم على العمل التطوعي، إلى جانب خلق فرص تطوعيَّة نوعيَّة ومبتكرة؛ لتعزيز دور الكليَّة وزيادة إسهاماتها في المجتمع المحلي، وتطوير شراكة مجتمعيَّة فعالة للكليَّة، عن طريق العمل التطوعي وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى برامج التعلم الخدمي وبرامج الخدمة المجتمعيَّة.

رؤية الوحدة:

النهوض بالعمل التطوعي والشراكة المجتمعيَّة في كليَّة الإنسانيَّة والاجتماعيَّة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

رسالة الوحدة:

الريادة في تقديم الخدمات التطوعيَّة والمجتمعيَّة المتميزة، ضمن بيئة أكاديميَّة مُحفِّزة، وبشراكات فعالة تُسهم في تنمية وتطوير وتحسين مجالات مختلفة لخدمة المجتمع في المملكة.

مهامُّ الوحدة:

١-نشر ثقافة العمل التطوعي، وتعزيز الوعي بالمسؤوليَّة الاجتماعيَّة بين منسوبي الجامعة وطلابها.

٢- التنسيق مع الأقسام الأكاديميَّة والجهات الداخليَّة بالجامعة لتنظيم الأنشطة التطوعيَّة والمجتمعيَّة.

٣- تقديم الاستشارات العلميَّة والفنيَّة للجهات الخارجيَّة، في إطار الشراكة المجتمعيَّة، بعد الحصول على الموافقات الرسميَّة.

٤- توفير فرص للطلاب والموظَّفين وأعضاء هيئة التدريس؛ للانخراط في العمل التطوعي، وتوجيه مهاراتهم لخدمة المجتمع.

٥- تسجيل وتوثيق جميع الأنشطة التطوعيَّة والمجتمعيَّة التي تقوم بها الكليَّة عبر المنصَّات الوطنيَّة المعتمدة.

٦- مراجعة وتفعيل الشراكات المجتمعيَّة القائمة، والسعي لإقامة شراكات جديدة فعّالة مع مؤسَّسات المجتمع.

٧- تنظيم فعاليات لتعريف المجتمع بمخرجات العمليَّة التعليميَّة والبحثيَّة والتطوعيَّة في الكليَّة.

٨- التخطيط والتنفيذ لأنشطة الشراكة المجتمعيَّة بالتنسيق مع أقسام الكليَّة، بما يتوافق مع رسالة الجامعة واحتياجات المجتمع.

٩- تحديد المجالات التطوعيَّة المناسبة لتخصُّصات أقسام الكليَّة والإشراف على تنفيذها.

١٠- تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومنسوبي الكليَّة على المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع والعمل التطوعي.

١١- توجيه البحوث الأكاديميَّة نحو معالجة قضايا المجتمع، وتقديم الحلول المناسبة لها.

١٢- تنظيم مبادرات وأنشطة تثقيفيَّة وتوعويَّة وخدميَّة، تلبي احتياجات المجتمع المحلي.

١٣- تطوير مهارات المتطوعين بالكليَّة وتوجيهها بما يتوافق مع الأولويات الوطنيَّة ورؤية المملكة 2030.

١٤- التعاون مع الأقسام المختلفة لتقييم احتياجاتها للمتطوعين، وتصميم فرص تطوعيَّة مناسبة.

١٥- تنظيم لقاءات وندوات ومحاضرات علميَّة ودورات تدريبيَّة تُسهم في خدمة المجتمع.

١٦- تحديد الاحتياجات التدريبيَّة لأعضاء هيئة التدريس، وتخطيط وتنفيذ البرامج التدريبيَّة المناسبة.

١٧- إنشاء قاعدة بيانات مركزيَّة تتضمَّن جميع أنشطة الوحدة، وإعداد تقارير دوريَّة عنها.

١٨- دراسة الموضوعات المحالة إلى الوحدة، وتقديم المقترَحات اللازمة بشأنها.

١٩- إعداد التقارير النهائيَّة للبرامج المنفَّذة، وإصدار الشهادات للمشاركين، وتوثيق ساعات التطوع.

وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي:

هي الوحدة المسؤولة ‏ عن وضع خطة الاعتماد الأكاديمي لقطاعات الكليَّة كافةً، ومساندة ودعم جميع الأقسام لإنجاز متطلبات الاعتماد الأكاديمي. والتحسين المستمر للجودة؛ بما يتَّفق مع رؤية الجامعة ورسالتها.

رؤية الوحدة:

التميُّز في تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، والحصول على الاعتمادات الأكاديميَّة للمساهمة في بناء المعرفة وتنميتها.

رسالة الوحدة:

التطوير المستمر لأداء الكليَّة، من خلال نظام فعّال للجودة، و​نشر ثقافة الاعتماد الأكاديمي لبرامج الكليَّة كافةً.

مهامُّ الوحدة:

١- التنسيق بين الأقسام الأكاديميَّة وجهات الاعتماد؛ لضمان تحقيق متطلَّبات الجودة للاعتماد البرامجي والمؤسَّسي.

٢- نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومنسوبي الكليَّة.

٣- ضمان تحقيق رؤية ورسالة الجامعة من خلال تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

٤- وضع السياسات العامة لضمان الجودة والإشراف على تنفيذها في جميع برامج الكليَّة.

٥- متابعة تنفيذ الخطط التطويريَّة والإستراتيجيَّة لتحسين جودة الأداء الأكاديمي والإداري.

٦- تنظيم برامج تدريبيَّة لمنسوبي الكليَّة؛ لتعزيز مفاهيم الجودة والاعتماد الأكاديمي.

٧- الإشراف على تحسين الجودة وضمان استمراريتها في البرامج الأكاديميَّة بالكليَّة.

٨- متابعة تحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي في جميع برامج الكليَّة وتقديم الدعم اللازم.

٩- تحفيز الأقسام الأكاديميَّة للتقدم للاعتمادات الأكاديميَّة الوطنيَّة والدوليَّة المناسبة.

١٠- متابعة تنفيذ توصيات تقارير فرق المراجعة الخارجيَّة؛ لضمان استيفاء متطلبات الاعتماد الأكاديمي.

١١- وضع مخطط زمني لتنفيذ عمليات تحسين الجودة والاعتماد الأكاديمي في البرامج المختلفة.

١٢- متابعة نتائج تقويم الأداء الأكاديمي والإداري في الكليَّة وتحليلها؛ لتحسين جودة المخرجات التعليميَّة.

١٣- دراسة الصعوبات التي تواجه تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، واقتراح الحلول المناسبة.

١٤- الإشراف على إعداد التقارير السنويَّة للبرامج الأكاديميَّة، وتقديمها للجهات المعنيَّة.

١٥- تقديم الدعم الفني والاستشارات للأقسام الأكاديميَّة؛ لتحقيق متطلِّبات الاعتماد الوطني والدولي.

١٦- الإشراف على أنشطة الكليَّة المتعلقة بضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، على المستويين الوطني والدولي.

١٧- متابعة سير عمليات الدِّراسَة الذاتيَّة للبرامج الأكاديميَّة، وفق المعايير الوطنيَّة.

١٨- ضمان جودة التعليم والتعلم بما يُحقِّق اكتساب الطلاب للمهارات والمعارف المطلوبة، وفقًا للإطار الوطني للمؤهلات.

١٩- تنظيم أنشطة التقويم والاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة، في مختلف وحدات الكليَّة الإداريَّة والأكاديميَّة.

٢٠- إعداد قاعدة بيانات شاملة تتضمن المعايير والمؤشرات الدوليَّة ومتطلَّبات التصنيفات العالميَّة للجامعات.

٢١- إعداد تقارير مؤشرات الأداء وقياس رضا المستفيدين عن الخدمات المختلفة بالكليَّة وتحليلها لتطوير الأداء.

٢٢- توثيق جميع أعمال وأنشطة الجودة التي تم تنفيذها بالكليَّة؛ لضمان التحسين المستمر.

٢٣- إعداد تقارير الإنجاز، ورفعها لعميد الكليَّة ومجلس الكليَّة؛ لمتابعة مستوى تحقيق الأهداف الإستراتيجيَّة للجودة.

وحدة التطوير والتدريب:

هي الوحدة المسؤولة ‏عن الرُّقي بالأداء المهني لمنتسبي الكليَّة من إداريين وأكاديميين؛ للإسهام في تقدم الكليَّة في أداء رسالتها، وتحقيق غاياتها، وذلك من خلال تلمُّسها الحاجات التدريبيَّة المهنيَّة لأعضاء هيئة التدريس في الكليَّة وإداريّيها، وإعداد برامج التدريب وخططه السنويَّة، والإشراف على تنفيذها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة.

رؤية الوحدة:

الريادة والتميز في تقديم البرامج التدريبيَّة لمختلف المُستهدفين من داخل وخارج الكليَّة؛ ضمانًا لتحقيق رؤية كليَّة العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة.

رسالة الوحدة:

تقديم برامج تدريبيَّة متميزة للفئات المستهدفة بكليَّة العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة،‏ بحيث تُحقِّق متطلبات العمل الوظيفي، وترفع من كفاءة الأداء الأكاديمي والإداري، وتفي بمتطلَّبات سوق العمل.

مهامُّ الوحدة:

١- تحديد الاحتياجات التدريبيَّة لأعضاء هيئة التدريس والإداريين في الكليَّة، وتحليلها عن طريق استطلاعات الرأي، تقارير الأداء، ومراجعة احتياجات السوق.

٢- إعداد خطة تدريبيَّة سنويَّة لتطوير المهارات الأكاديميَّة والإداريَّة لأعضاء هيئة التدريس والإداريين، وفقًا لاحتياجات الكليَّة وتوجهات الجامعة.

٣- رفع مقترَحات الدورات التدريبيَّة وبرامج التطوير، وفقًا لمتطلبات الكليَّة وسوق العمل، ومواءمة البرامج التدريبيَّة مع أهداف الكليَّة.

٤- تنفيذ وتنسيق ورش تدريبيَّة وتهيئة للكادر الأكاديمي والإداري، بما يُسهم في رفع كفاءتهم الوظيفيَّة وتحقيق التميز في الأداء.

٥- تصميم وتنفيذ برامج تدريبيَّة موجَّهة لتحسين الأداء الأكاديمي والإداري، بناءً على أحدث معايير التدريب الدوليَّة.

٦- إعداد الإحصائيات والبيانات المتعلِّقة بساعات التدريب للمشاركين في البرامج التدريبيَّة؛ لمتابعة التقدُّم وتحقيق الأهداف.

٧- إعداد وتنظيم الجدول الزمني للبرامج التدريبيَّة؛ لضمان تنوُّع وتوزيع الدورات بشكل يتناسب مع الاحتياجات التدريبيَّة المستمرة.

٨- تقديم الدعم المستمر لأعضاء هيئة التدريس والإداريين عند الحاجة، وتوجيههم إلى المصادر والمرافق التعليميَّة بالجامعة.

٩- إعداد تقارير دوريَّة وسنويَّة تُعنى بإنجازات وحدة التدريب ومتابعة تنفيذ الخطط التدريبيَّة، وفقًا للأهداف المحدَّدة.

١٠- إعداد وتصميم المواد التدريبيَّة التي تضمن كفاءة البرامج، مع تحديث مستمرٍّ للموارد بما يتواكب مع التطورات العلميَّة والإداريَّة.

١١- التنسيق مع الأقسام الأكاديميَّة والإداريَّة لعقد برامج تدريبيَّة دوريَّة تهدف لدعم عمليات الجودة الشاملة في الكليَّة.

١٢- تشجيع الأعضاء على المشاركة الفاعلة في الدورات التدريبيَّة وورش العمل المحليَّة والدوليَّة؛ لتعزيز التطوير المهني المستمر.

١٣- استفادة الكليَّة من الخبرات والكوادر التدريبيَّة في مختلف المجالات الأكاديميَّة والإداريَّة، وتقديم هذه الخبرات بشكل فعال للأعضاء.

١٤- متابعة وتقييم البرامج التدريبيَّة من خلال استبيانات وملاحظات المشاركين؛ لضمان تحقيق الأهداف المحددة، ورفع مستوى الأداء.

١٥- مواكبة التطورات التكنولوجيَّة من خلال تحديث موقع الكليَّة الإلكتروني، وضمان توفُّر جميع المعلومات المتعلِّقة بالبرامج التدريبيَّة على الموقع.

١٦- إعداد تقارير شاملة عن مدى تأثير البرامج التدريبيَّة في الأداء الأكاديمي والإداري، وتحليل هذه البيانات لتحسين الخطط المستقبليَّة.

اللجان التابعة للوكالة:
  1. لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي

  2. لجنة التدريب والابتعاث 

  3. لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي

  4. لجنة التطوع والشراكة المجتمعية

  5. لجنة المؤتمرات والملتقيات العلمية

  6. لجنة تفعيل الأيام العالمية

المبتعثين والمبتعثات من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

كشف بأسماء المبتعثين والمبتعثات من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

م

الاسم

القسم

المرحلة

مكان الابتعاث

1

سليم بن محمد الفيفي

اللغة العربية

دكتوراه

الجامعة الإسلامية – المدينة المنورة

2

شقحاء بنت فالح العنزي

اللغة العربية

دكتوراه

جامعة الملك سعود - الرياض

3

ماجدة بنت فرحان العنزي

اللغة العربية

دكتوراه

جامعة الملك سعود - الرياض

4

كميلة بنت ونس الرويلي

القيادة والسياسات التربوية

دكتوراه

جامعة طيبه – المدينة المنورة

5

فهد بن عناد العنزي

علم النفس

ماجستير

جامعة فلندرز - استراليا

6

سعود بن الأدهم الشمري

علم النفس

دكتوراه

جامعة الملك سعود - الرياض

7

دلال بنت فداوي سعود الشمري

علم النفس

دكتوراه

جامعة الملك سعود - الرياض

8

عائشة بنت حامد العنزي

علم النفس

دكتوراه

جامعة جنوب إلينوي - الولايات المتحدة الامريكية

9

سهام بنت عقلا العنزي

الدراسات الإسلامية

دكتوراه

جامعة القصيم

10

فهده بنت فرحان الشمري

الدراسات الإسلامية

دكتوراه

جامعة الملك فيصل - الاحساء

11

مشعل بن فرحان العنزي

المناهج وتقنيات التعليم

دكتوراه

جامعة الملك سعود - الرياض

12

حمود بن مطلق الحربي

المناهج وتقنيات التعليم

دكتوراه

جنوب فلوريدا - الولايات المتحدة الامريكية

13

فاطمة بنت حسن المثيبي

المناهج وتقنيات التعليم

دكتوراه

جنوب فلوريدا - الولايات المتحدة الامريكية

14

فهد بن حامد عشوي العنزي

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة نيوكاسل - بريطانيا

15

حماد بن فرحان محمد الشمري

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة وسكانسون - الولايات المتحدة الامريكية

16

رضا بن راشد ناوي العنزي

اللغات والترجمة

دكتوراه

كلية ماري ايماكيوليت - ايرلندا

17

هند بنت مضحي عيسى العنزي

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة بنغهامتون - الولايات المتحدة الامريكية

18

هاجر بنت بندر عطالله العنزي

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة يورك - بريطانيا

19

بدور بنت فرحان مطر العنزي

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة نوتنغهام - بريطانيا

20

منال بنت مجنان صالح العنزي

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة ايسكس - بريطانيا

21

حياة بنت عبد الله علي الثقفي

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة بوسطن - الولايات المتحدة الامريكية

22

نوف بنت محسن محمد السيد

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة ريدنق - بريطانيا

23

عبير بنت محمد فلاح العنزي

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة بانغور- بريطانيا

24

ليلى بنت خلف مسلم الشمري

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة يوتاه - الولايات المتحدة الامريكية

25

اريج بنت دهام العنزي

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة بنغهامتون - الولايات المتحدة الامريكية

26

أسماء بنت حمدان جريد العنزي

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة أبردين - بريطانيا

27

ريم بنت هليل فلاح الشمري

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة ويسكونسن - الولايات المتحدة الامريكية

28

مريم بنت نايف العنزي

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة قلاسقو- بريطانيا

29

ايمان بنت نصار منور العنزي

اللغات والترجمة

دكتوراه

ساوث هامبتون - بريطانيا

30

عبد الله بن خضر سعيد الحارثي

اللغات والترجمة

دكتوراه

ويسترن سيدني - استراليا

31

رزان بنت عوض فالح المحمدي

اللغات والترجمة

دكتوراه

جامعة كنت ستيت - الولايات المتحدة الامريكية

                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

قائمة رسائل الماجستير – قسم المناهج وتقنيات التعليم – كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – مايو 2025 م

اسم الملفتحميل الملف
قائمة رسائل الماجستير – قسم المناهج وتقنيات التعليم